باراك يدعو إلى عدم إطلاق تصريحات تهاجم تركيا

قالت وزارة الخارجية التركية اليوم الإثنين انه من غير الصائب إضافة معاني سياسية لقرار تركيا إلغاء الجزء الدولي من مناورات نسر الأناضول الجوية التي كان مقرراً أن تشارك فيها إسرائيل، داعية المسؤولين الإسرائيليين إلى التعقّل في تصريحاتهم ومواقفهم.

أنقرة: نقلت وكالة أنباء الأناضول عن وزارة الخارجية التركية قولها في بيان اليوم الإثنين ان quot;نسر الأناضول هي واحدة من المناورات المنسّقة لسلاح الجو التركي التي تجرى بشكل منتظم منذ العام 2001 بمشاركة دوليةquot;. وأضاف البيان quot;ان المرحلتين الأولى والثانية من المناورات هذا العام أجريتا بنجاح. غير ان الجزء الدولي من المرحلة الثالثة التي كان إجراؤها مقرراً من 12 حتى 23 أكتوبر/تشرين الأول ألغيت بالتشاور مع الدول المشاركةquot;.

وشدد البيان على ان المناورات هي حدث وطني لذلك quot;من غير الصحيح فرض معاني سياسية على قرار تركيا إلغاء الجزء الدولي من مناورات نسر الأناضول الجوية الدفاعيةquot;. وتابعت الوزارة quot;لذلك من غير الممكن قبول التقييمات والتعليقات التي تنشر في وسائل الإعلام نقلاً عن السلطات الإسرائيلية. وندعو المسؤولين الإسرائيليين إلى التصرف بتعقّل في تصريحاتهم ومواقفهمquot;.

يشار إلى ان مناورات quot;نسر الأناضولquot; تشارك فيها إسرائيل بالإضافة إلى طائرات الولايات المتحدة وإيطاليا وطائرات أواكس تابعة لـquot;حلف شمال الأطلسي (الناتو). وكانت إسرائيل أعلنت ان تركيا أجلت المناورات إلى أجل غير مسمى بعد رفض أنقرة دعوة إسرائيل للمشاركة فيها.