اعلن رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة علي التريكي انتخاب كل من البوسنة والهرسك، البرازيل، الغابون، لبنان، نيجيريا اعضاء غير دائمي العضوية في مجلس الامن الدولي للفترة 2010-2011 .

نيويورك: لم تشهد عملية الانتخاب التي جرت في جلسة موسعة للجمعية العامة للامم المتحدة اليوم اي مفاجأة اذ ان هذه الدول كانت المرشحة الوحيدة للمقاعد الخمس الشاغرة في مجموعاتها الجغرافية.

يضم مجلس الامن، هيئة القرار الرئيسية في الامم المتحدة، 15 عضوا من بينهم خمسة دائمي العضوية يملكون حق الفيتو او النقض هم الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا.

وتنتخب الجمعية العامة، التي تضم الدول ال192 الاعضاء في الامم المتحدة، الاعضاء العشرة الاخرين سنويا على مجموعتين تشمل كل منهما خمسة اعضاء لمدة سنتين غير قابلة للتجديد فوريا.

يشار الى ان لانتخاب اي بلد يجب ان يحصل على اصوات ثلثي الدول الحاضرة. وتجرى عملية الانتخاب ببطاقات سرية.

وفي المجموعة الافريقية حصلت الغابون على 184 صوتا ونيجيريا على 186 صوتا. وهي المرة الاولى التي تنتخب فيها الغابون في مجلس الامن في حين سبق لنيجيريا ان شاركت في عضوية هذا المجلس ثلاث مرات اخرها 1994-1995.

وفي مجموعة آسيا حصل لبنان على 180 صوتا. ولم يسبق لهذا البلد ان شارك في عضوية المجلس سوى مرة واحدة في 1953-1954.

واخيرا في مجموعة اميركا اللاتينية والكاريبي حصلت البرازيل على 182 صوتا. وقد سبق ان شغلت البرازيل، العضو المؤسس للامم المتحدة عام 1945، مقعدا في مجلس الامن تسع مرات اخرها في 2004-2005.

من جهة اخرى تخوض هذه القوة الناشئة حملة منذ سنوات للحصول على معقد دائم في المجلس.

وتنضم الدول الاعضاء الخمس الجدد الى المجلس اعتبارا من اول كانون الثاني/يناير وحتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2011. وهي تحل محل بوركينا فاسو وكوستاريكا وكرواتيا وليبيا وفيتنام.

والدول الخمس الاخرى الاعضاء غير الدائمين التي تشغل مقاعدها في المجلس حتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2010 هي النمسا، اليابان، المكسيك، اوغندا، وتركيا.

لبنان يشدد على اهمية وجوده في مجلس الامن

اكد لبنان الرسمي بان وجوده كعضو غير دائم لمدة عامين في مجلس الامن الدولي يشكل quot;شبكة امانquot; ضد اطماع اسرائيل وquot;عين ساهرةquot; على المصالح العربية التي يمثلها في هذا الموقع.

وقال رئيس الجمهورية ميشال سليمان quot;ان لبنان بعلاقاته الدولية ووجوده في اعلى هيئة اممية يعني شبكة امان ضد اي اطماع او مغامرات اسرائيلية ترمي الى زعزعة الكيان واستباحة الوطنquot;.

واضاف في كلمة القاها في افتتاح السنة القضائية quot;لبنان سيكون العين الساهرة لمنع ما يمكن ان يطرح من مشاريع مشبوهة تهدف الى اهدار حقوقه وحقوق الفلسطينيين والعرب (...) وراس حربة لحماية مصالحه ومصالح الامة العربية وللدفاع عن حقوق الانسان وخاصة تاكيد المطالبة والعمل على حق العودة للاجئين الفلسطينيينquot;.

بدوره، شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة على ان وصول بلاده الى هذا الموقع للمرة الاولى منذ العام 1954 quot;سيمكنه من عرض قضاياه والدفاع عنهاquot; كما انه سيكون quot;موضع ثقة العالم به وموضع ثقة إخوانه العربquot;.

وقال السنيورة في بيان ان ذلك يدل على quot;أن لبنان الدولة والجمهورية والنظام الديمقراطي يحظى بدعم واحترام إخوانه العرب وأصدقائه في العالم وعددا وافرا من الدولquot;.

واضاف quot;إن لبنان يعتبر هذا الاختيار بمثابة تصويت أممي لصالحه كنموذج في العيش المشترك والنظام الديمقراطيquot;.