واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان الولايات المتحدة quot;خاب املهاquot; ازاء حكم صادر عن محكمة في لندن يجيز نشر معلومات اميركية مرتبطة بقضية معتقل سابق في غوانتانامو. وقال يان كيلي quot;لقد خاب املناquot; مشددا على quot;اهمية حماية المعلومات الحساسة المتعلقة بالامن القومي وحماية القنوات السرية التي نتشارك فيها مع حلفائناquot;.

واوضح quot;ان احتفظنا بهذه المعلومات السرية فذلك لانه امر هام بغية حماية مواطنيناquot;. واضاف quot;انني لست خبيرا في الاجراء القضائي البريطاني لكني اعتقد ان هناك وسائل لتفحص هذه العناصر امام محكمة بدون بثها في المجال العامquot;. لكن المتحدث رحب بقرار الحكومة البريطانية استئناف الحكم وquot;اعلانها الشديد اللهجةquot;.

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند اعلن quot;ان الحكومة تشعر بخيبة امل كبيرة بسبب الحكم الذي اصدرته المحكمة العليا اليوم ويقضي بنشر تقرير موجز عن الوثائق الاستخباراتية الاميركية خلافا لرغبتهاquot; (الولايات المتحدة). واضاف الوزير في بيان quot;سنستأنف الحكم في اقرب وقت ممكنquot;.

وقد نقل الاثيوبي بنيام محمد (31 عاما) الذي كان معتقلا في غوانتانامو لاكثر من اربع سنوات، مطلع شباط/فبراير الى بريطانيا حيث كان يقيم منذ 1994. واكد انه تعرض للتعذيب خلال اعتقاله.