اعلن الرئيس التركي عبد الله غول الاحد ان تركيا ستواصل انتقاد اسرائيل quot;بشجاعةquot; اذا ارتكبت quot;اخطاءquot;، مواصلا بذلك الحرب الكلامية بين البلدين وخصوصا حول الوضع في قطاع غزة.

صرح الرئيس التركي في حديث الى تلفزيون +تي.ار.تي+ العام ان تركيا من الدول quot;القليلةquot; التي تقيم علاقات جيدة مع اسرائيل والدول العربية في آن واحد. وتابع quot;لكن ذلك لا يعني ان تركيا لن ترفع صوتها ضد الاخطاء عندما ترتكب (...) لا تظنوا ان تركيا ستلزم الصمتquot;، لكنه لم يذكر تلك الاخطاء. ويشير غول بذلك الى العملية العسكرية الاسرائيلية التي استهدفت قطاع غزة الشتاء الماضي وانتقدتها تركيا بشدة.

ودافع الرئيس التركي عن موقف الحكومة الاسلامية المحافظة التي كان عضوا فيها قبل انتخابه رئيسا في 2007. واعتبر غول ان تركيا تنتقد quot;بشجاعةquot; سياسة اسرائيل بازاء الفلسطينيين، لكن quot;ذلك ليس من شانه ان يهز دعائمquot; العلاقات الثنائية.

وتدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا، الحليفتين الاستراتيجيتين، بشكل واضح منذ كانون الثاني/يناير عندما انتقدت تركيا بشدة الهجوم على قطاع غزة. وتجدد التوتر الاسبوع الماضي عندما استبعدت تركيا الطيران الاسرائيلي من مناورات كانت مقررة على اراضيها.

وانتقدت اسرائيل هذا الاسبوع مسلسلا تلفزيونيا يبثه التلفزيون التركي ويظهر جنودا اسرائيليين يقتلون عمدا اطفالا فلسطينيين. واشترط وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة انهاء quot;المأساة الانسانيةquot; في غزة قبل تحسين العلاقات مع الدولة العبرية. واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت اسرائيل بquot;اضطهادquot; الفلسطينيين