موسكو: انتقد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاربعاء الشركات العامة التي انشئت غالبيتها في ظل رئاسة فلاديمير بوتين، داعيا الى تخصيصها او اقفالها.
وقال مدفيديف اثناء لقاء مع عدد من كبار اصحاب الشركات الروسية quot;اعتقد اننا فقدنا السيطرة في فترة ما على انشاء شركات عامةquot;.

واضاف quot;هذا لا يعني انه ينبغي اقفالها غدا، فهي ستعمل. لكن سؤالا سيطرح في نهاية المطاف: تحويلها الى شركات مساهمة او تصفية نشاطهاquot;.
وتابع مدفيديف quot;ان الشركات العامة التي انشئت لفترة ما ولم تعد تعيش سوى بفضل الاموال (العامة)، يجب ان تختفي بكل بساطة. لكن تلك التي تعتبر ضرورية اليوم، فينبغي تغيير هيكليتها القانونية. لسنا بحاجة الى مثل هذه الهيكلياتquot;.

وكانت الحكومة الروسية انشأت عددا من الشركات الحكومية عندما كان فلاديمير بوتين لا يزال رئيسا، في قطاعات مثل التسلح (روسوبورون اكسبورت) والنانوتكنولوجي (راسنانوتيك) او الطاقة النووية (روساتوم).
وبحسب بعض المحللين، فان هيكليتها غير الشفافة سمحت لمقربين من بوتين، مثل سيرغي تشيميزوف رئيس شركة روستكنولوغي، بالعمل دون مراقبة.

وفي السابع من اب/اغسطس، كلف مدفيديف مدعي عام روسيا يوري تشايكا مراقبة هذه الشركات العامة والتحقق من استخدامها للاموال التي تمنحها الدولة.