قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


مبعوث السلام الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشيل

منذ دخوله الى البيت الابيض، وضع الرئيس الأميركي اوباما النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني في قمة اولوياته الدولية، لكن وبالرغم من جهوده فان الادارة لم تسجل اي تقدم ملموس في هذا الملف.

واشنطن: جاء في تقرير سلمته الخميس وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى الرئيس الاميركي باراك اوباما ان quot;صعوبات لا تزال قائمةquot; قبل استئناف مفاوضات السلام في الشرق الاوسط.

والتقت كلينتون الرئيس الاميركي في المكتب البيضاوي بعد ظهر الخميس وبحثت معه هذا التقرير المرحلي المنتظر في حين تبذل الادارة الاميركية جهودا لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية التي لم تحقق تقدما بعد.

وقال مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;وزيرة الخارجية شرحت للرئيس ان صعوبات ما تزال قائمة، في وقت تواصل فيه الولايات المتحدة العمل مع الطرفين من اجل استئناف المفاوضات في شروط مناسبة لنجاحهاquot;.

واضاف ان كلينتون لاحظت ان بعض التقدم قد تحقق ولكن لا يزال هناك الكثير للقيام به من قبل الطرفين.

واوضح هذا المسؤول ان quot;الفلسطينيين بذلوا جهودا اضافية في مجال الامن واصلاح المؤسسات الفلسطينية ولكن يتوجب عليه ان يعملوا اكثر في هذه القطاعات ووقف التحريض (على العنف) ومنع الارهابquot;.

واشار الى ان quot;الاسرائيليين وفروا من ناحيتهم قدرا اكبر من حرية التنقل للفلسطينيين وتجاوبوا مع دعوتنا لوقف كل انشطة الاستياطان واعربوا عن جهوزيتهم لتقليص هذه النشاطاتquot;.

وقال هذا المسؤول ايضا quot;لكن يجب ان تترجم هذه الجهوزية باعمال ملموسة وحقيقية وعمل المزيد من اجل تحسين الحياة اليومية للفلسطينيين. ويتوجب على الطرفين ايضا ان يتقدموا نحو مفاوضات مباشرةquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي قال ان كلينتون تشاورت الاربعاء مع نظيرها الاسرائيلي افيغدور ليبرمان.

ومن ناحيتها، قامت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس الخميس بزيارة سرية الى الضفة الغربية والتقت مسؤولين فلسطينيين كبارا.

وانهى جورج ميتشل الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جولة جديدة من المحادثات في الولايات المتحدة مع مفاوضين اسرائيليين وفلسطينيين.

وحث البيت الابيض اسرائيل والفلسطينيين يوم الخميس على بذل مزيد من الجهد لفتح السبيل لاستئناف مفاوضات السلام بعد ان تلقى الرئيس باراك أوباما تقريرا بشأن ما وصلت اليه جهود إحلال السلام التي تبذلها الولايات المتحدة.

وأضاف في بيان ان أوباما سيرسل مبعوثه الخاص بالشرق الأوسط جورج ميتشل الى المنطقة قريبا في أحدث محاولة لاستئناف المحادثات بين الجانبين.