ستشدد اليابان على ان المشاركة الاميركية مهمة لانشاء مجموعة شرق اسيوية في محاولة لتخفيف القلق المتزايد بشأن خلاف حول اعادة تنظيم خطط له منذ فترة طويلة

طوكيو: صرح مسؤول ياباني كبير بان اليابان ستشدد على ان المشاركة الاميركية مهمة لفكرتها المتعلقة بانشاء مجموعة شرق اسيوية عندما تعرض هذه الفكرة على الزعماء الاسيويين في مطلع الاسبوع.

وقد ينظر الى هذه الخطوة على انها محاولة لتخفيف القلق المتزايد بشأن خلاف حول اعادة تنظيم خطط له منذ فترة طويلة للوجود العسكري الاميركي في اليابان وهو اول اختبار كبير للعلاقات بين واشنطن والحكومة اليابانية التي شكلت قبل شهر.

وتشعر واشنطن بقلق ايضا من استبعادها من هذا التجمع الاقليمي الاسيوي في الوقت الذي تتعهد فيه الحكومة اليابانية الجديدة بانتهاج مسار دبلوماسي اقل اعتمادا على اوثق حليف امني لها في الوقت الذي تسعى فيه لتعميق العلاقات مع جيرانها الاسيويين.

وقال يوريهيسا ماتسونو نائب كبير امناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين على متن طائرة متجهة الى تايلاند حيث يتجمع الزعماء الاسيويون لعقد سلسلة من اجتماعات القمة انquot;مجموعة شرق اسيا فكرة بعيدة الامد ونود تشجيع التكامل الاقليمي القائم على المصارحة والشفافية. quot;المشاركة الاميركية ستكون مهمة جداquot; مشيرا الى ما يخطط رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما لابلاغ نظرائه الاسيويين خلال الاجتماعات التي تعقد في مطلع الاسبوع. وقال ماتسونو ان هاتوياما شدد على ان التحالف الامريكي الياباني سيبقى الاساس للدبلوماسية اليابانية .

ومن غير المحتمل ان يتناول هاتوياما الذي تولى السلطة الشهر الماضي بعد تحقيق فوز ساحق في الانتخابات القضية الحساسة المتعلقة بأي الدول التي يجب ضمها في اقتراحه بانشاء مجموعة لشرق اسيا خلال الاجتماعات التي تعقد في مطلع الاسبوع .

وقال كاتسويا اوكادا وزير الخارجية الياباني ان الولايات المتحدة لن تكون عضوا في فكرة مجموعة شرق اسيا وتصور فتح باب العضوية امام اليابان والصين وكوريا الجنوبية ومجموعة دول شرق اسيا/اسيان/ واستراليا ونيوزيلندا والهند وهي نفس الدول المشاركة في اجتماع قمة اسيا الذي يحضره هاتوياما يوم الاحد.

ولكن اوكادا خفف من تصريحاته في الاونة الاخيرة قائلا انه لا توجد حاجة فورية لتفصيلات ملموسة. وقال ماتسونو ان هاتوياما يعتزم ايضا ان يبلغ نظراءه الاسيويين خلال الاجتماعات ان اليابان تريد تشجيع التكامل الاقتصادي بشكل فعال في مجالات مثل التجارة والمالية والاستثمار والبيئة ومنع الكوارث.