يعتبر معظم البريطانيين ان الانتصار على طالبان quot;مستحيلquot; في افغانستان وانه على الجيش البريطاني العودة الى الوطن وذلك بحسب استطلاع للرأي نشرته القناة الرابعة.

لندن: يعتبر 48% من 2042 شخصا شملهم الاستطلاع ان الجيش البريطاني quot;لا يحقق تقدما وان الانتصار مستحيلquot;. ويشير ذلك الى زيادة بنسبة 12 نقطة بالنسبة للاستطلاع الاخير الذي اجري عام 2007 حول الموضوع نفسه. ويعتبر 36% منهم ان quot;الجيش لا يتقدم لكن النصر لا يزال ممكناquot;، بحسب الاستطلاع الذي اجراه معهد يوغوف. ويرى 6% منهم فقط ان الجيش يحقق نجاحا في افغانستان، ولم يبد 10% اي راي.

من جهة اخرى يطالب 62% من المستطلعين بانسحاب quot;فوريquot; للجنود البريطانيين quot;بحلول العام المقبلquot;، فيما اعتبر 29% منهم انه عليهم البقاء في افغانستان. ولم يكن لدى 9% منهم اي تعليق. وتنشر نتائج هذا الاستطلاع فيما تنظم تظاهرة جديدة ظهر السبت في وسط لندن للاحتجاج على الحرب في افغانستان تلبية لنداء الائتلاف السلمي quot;اوقفوا الحربquot;.

وكان رئيس الوزراء غوردن براون اعلن قبل عشرة ايام ارسال 500 جندي اضافي الى افغانستان ليصل عدد الجنود البريطانيين هناك الى 9500، وهي الكتيبة الاكبر عدديا بعد الولايات المتحدة. واسفرت الحرب عن مقتل 222 جنديا في صفوف البريطانيين منذ 2001، 49 منهم في اشهر اب/اغسطس وتموز/يوليو وايلول/سبتمبر وحدها.