مقديشو:حذر قراصنة صوماليون يحتجزون اثنين من البريطانيين على يخت قبالة الصومال بريطانيا من محاولة انقاذ المحتجزين.

واحتجز القراصنة القارب صباح يوم الجمعة على بعد مئات الاميال في عرض البحر بالقرب من ارخبيل سيشل. واخذوه الى الساحل الصومالي بهدف طلب فدية من اجل المخطوفين.

وقال قرصان اسمه حسن في بلدة هاراديري الساحلية quot;اذا احاطت بنا السفن الحربية سنوجه اسلحتنا الى السائحين البريطانيين. انهما مسنان وسنهتم بهما..مالم نتعرض لهجوم.quot;

وغادر بول وريتشل تشاندلر وكلاهما في الخمسينيات من العمر سيشل على متن يختهما الذي يبلغ طوله 38 قدما واسمه لين ريفال في 22 اكتوبر تشرين الاول ويعتقد انهما كانا يتجهان الى ساحل شرق افريقيا.

وبحثت طائرات خفر السواحل في سيشل عن اليخت بعد ان تلقت اشارة استغاثة يوم الجمعة وقالت ان قوات بحرية من حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة انضمت الى المهمة.

وقال اندرو موانجورا من هيئة برنامج المساعدة الملاحي لشرق افريقيا الذي يتخذ مقره في كينيا ان اليخت رصد على بعد نحو 50 كيلومترا جنوبي بلدة هوبيو الساحلية مساء الثلاثاء.

وقال موانجورا quot;زعماء العشائر في هوبيو يريدون اطلاق سراح البريطانيين دون شروط ولكن القارب لم يصل بعد ونحن ننتظر لنرى اذا ما كان القراصنة سينفذون رغبتهم او يطلبون فدية.quot;

وليس من الواضح بعد اين سينتهي المطاف بالقارب. وقال حسن انه قد يرسو في هاراديري وهي ملاذ للقراصنة.