من المتوقع أن يرشح رئيس (توماس هندريك إلفيس) حالي وآخر سابق (فايرا فايكshy;فريبيرجا) من اثنتين من دول البلطيق لمنصب رئاسة الاتحاد الأوروبي.

ريجا: أبدى رئيس وزراء لاتفيا فالديس دومبروفسكيس دعما ضمنيا لترشيح الرئيسة السابقة للبلاد فايرا فايكshy;فريبيرجا لمنصب رئاسة الاتحاد الأوروبي، بينما أشير إلى رئيس إستونيا الحالي توماس هندريك إلفيس quot;55 عاماquot; أمس الأربعاء باعتباره مرشحاً محتملاً للمنصب.

وقالت ليجا كراباني، المتحدثة باسم رئيس وزراء لاتفيا: quot;يرى رئيس الوزراء أن فايكshy;فريبيرجا تتمتع بخبرة في الدبلوماسية الدولية، وتحظى بمكانة عالية في الاتحاد الأوروبي، وتناسب تماما منصب الرئيس (الجديد للاتحاد)quot;.

وقالت داينا لاسماني، المتحدثة باسم فايكshy;فريبيرجا، لوكالة أنباء البلطيق quot;بلطيق نيوز سيرفيسquot; إن الرئيسة السابقة ترغب في خوض الانتخابات في حال رشحتها لاتفيا للمنصب. ومن ناحية أخرى، وصف رئيس إستونيا أيضا بأنه quot;مرشح قويquot; للمنصب.

وكتب ياسيك ساريوش فولسكي، أحد صناع السياسة البارزين في بولندا، في تعليقه بصحيفة quot;جازيتا فيبورشاquot; البولندية اليومية: quot;إنه (الفيس) سياسي عبقري للغاية درس في الولايات المتحدة، غير أنه لا شك في كونه أوروبياquot;. ولم يؤكد الفيس أو ينفي رغبته في خوض انتخابات رئاسة الاتحاد في حال تم ترشيحه.