ازداد عدد ضحايا العنف من المدنيين بالعراق بقوة في شهر تشرين الأول (أكتوبر) نصفهم قُتل في الهجومين اللذين وقعا في 25 منه على وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد

بغداد: أظهرت بيانات أن عدد ضحايا العنف من المدنيين بالعراق ازداد بقوة في أكتوبر تشرين الاول بعد تفجيرين كبيرين في بغداد بينما قتل جنديان أميركيان في عمليات قتالية خلال نفس الشهر ليكون هذا أقل عدد من الجنود الاميركيين الذين يلقون حتفهم هذا العام.

وذكرت مصادر أمنية أن 343 مدنيا قتلوا نصفهم تقريبا في الهجومين اللذين وقعا في 25 تشرين الاول على وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد ووجها ضربة لرئيس الوزراء نوري المالكي أثناء سعيه لاعادة انتخابه في يناير كانون الثاني.

وكان عدد القتلى المدنيين قد انخفض في سبتمبر أيلول الى 125 قتيلا وهو أقل عدد منذ الحرب الاميركية عام 2003 مع انحسار الاقتتال بين السنة والشيعة وتراجع هجمات المسلحين وقوتها.

وعدد القتلى المدنيين في أكتوبر أعلى منه خلال نفس الشهر من العام الماضي حين سقط 238 مدنيا وان ظل أقل منه في أغسطس اب عندما استهدفت وزارتا الخارجية والمالية في بغداد في هجومين انتحاريين.

وفيما يعكس اختفاء الجنود الاميركيين من المراكز الحضرية في نهاية يونيو حزيران وانحسار دورهم في تأمين العراق في مواجهة المسلحين قبل الانسحاب الاميركي الكامل بحلول عام 2012 قتل جنديان أميركيان فقط خلال عمليات قتالية في أكتوبر وفقا لموقع (ايكاغوالتيز دوت أورغ) www.icasualties.org الذي يذيع أعداد قتلى العنف في العراق.

وقتل ما يقرب من 100 ألف مدني عراقي في أحداث عنف منذ الاطاحة بالرئيس صدام حسين قبل أكثر من ست سنوات وفقا لموقع (ايراكبوديكاونت دوت أورغ) www.icasualties.org الذي يحصي أيضا أعداد قتلى العراق.