مُنح النواب العراقيون واسرهم اليوم جوازات سفر دبلوماسية لمدة 12 عاما أثناء الدورة التشريعية وبعدها

لندن: صادقت الرئاسة العراقية اليوم على قانون يقضي بامتيازات جديدة للنواب العراقيين من خلال منحهم وزوجاتهم واولادهم جوازات سفر دبلوماسية لمدة 12 عاما . وقالت الرئاسة العراقية انها صادقت على قانون اقره مجلس النواب يقضي بأن quot;تُمنح هيئة الرئاسة وأعضاء مجلس النواب جوازات سفر دبلوماسية لهم ولأزواجهم وأولادهم أثناء الدورة التشريعية و 8 سنوات بعد انتهاء الدورة التشريعيةquot;. وتبلغ مدة الدورة التشريعية للمجلس اربع سنوات .

واوضحت الرئاسة الهدف من اصدار هذا القانون في بيان صحافي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه قائلة quot;نظراً للدور المهم الذي يمارسه أعضاء مجلس النواب ومساواتهم مع الوزراء في جميع المجالات بموجب القانون رقم (50) ولتلافي الإشكالات الإدارية والمحاسبية الحاصلة شُرع هذا القانونquot;.

ويضم مجلس النواب 275 نائبا سيتم زيادتهم الى 311 بحسب قرار للمحكمة الاتحادية مؤخرا ليتناسب وعدد السكان البالغ 30 مليونا . ويتلقى النواب مرتبات ضخمة وخصص لكل منهم اربعة حراس على نفقة الدولة اضافة الى مرتبات تقاعدية . وكان المجلس سحب مؤخرا مشروعا بمنح النواب امتيازات اضافية ضخمة بعد ان اثار المشروع استياء شعبيا واسعا، ولا ينظر الكثير من العراقيين بارتياح لاداء النواب حيث ان ان مجلس النواب عانى خلال السنوات الماضية من غياب العديد من اعضائه على نحو مستمر وبخاصة رؤوساء الكتل والشخصيات السياسية النافذة.

وتشير احصاءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الخاصة بانتخابات مجلس النواب التي جرت عام 2005 الى أن عدد سكان العراق يبلغ 27 مليونا و500 ألف نسمة لذا تقرر أن يكون عدد مقاعد المجلس 275 مقعدا بواقع مقعد نيابي لكل 100 ألف مواطن بحسب ما نص عليه الدستور.

وتتوقع الإحصاءات غير الرسمية الحالية أن عدد سكان العراق قد تجاوز 30 مليونا الأمر الذي يفرض إستحقاقاً دستورياً في زيادة عدد المقاعد البرلمانية في الإنتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في 16 من كانون الثاني (يناير) المقبل.