ألغت لجنة مراقبة الصحافة ترخصي صدور صحيفة إقتصادية قريبة من الإصلاحيين quot;لارتكابها مخالفات عديدةquot; حسبما قال وزير الثقافة الإيرانية.

طهران: حظرت لجنة إيرانية لمراقبة الصحافة صحيفة سرمايه (راسمال) القريبة من الاصلاحيين على ما افادت وكالة ايرنا الإيرانية الرسمية. ونقلت الوكالة عن وزارة الثقافة الإيرانية ان quot;لجنة مراقبة الصحافة الغت ترخيص صدور صحيفة سرمايه (...) لارتكابها مخالفات عديدة وعدم احترامها لاهدافها كصحيفة متخصصةquot;.

وكانت صحيفة سرمايه تتطرق في الاساس الى المواضيع الاقتصادية لكنها اخذت تتطرق اكثر فاكثر للمواضيع السياسية. وقد امرت اللجنة ذاتها في السادس من تشرين الاول/اكتوبر باغلاق ثلاث صحف إيرانية وهي فرهنق اشدي (ثقافة ومصالحة) وارمن (مثل) وquot;تحليل روزquot; (تحليل اليوم). الا ان فرهنق اشدي تمكنت من العودة الى الاكشاك بعد بعضة ايام.

ومنذ 2005 ومع تولي محمود احمدي نجاد الرئاسة تعرضت الصحف ومواقع الانترنت ووكالات الانباء من كافة الانتماءات الى سلسلة من قرارات الاغلاق. كما تعرضت وسائل الاعلام لقمع شديد عقب اعادة انتخاب الرئيس احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو. واعتقل العديد من الصحافيين الاصلاحيين بتهمة لعب دور في الاضطرابات التي تلت الانتخابات الرئاسية وما زال العديد منهم قيد الاعتقال.