عمان: التقى عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني هنا اليوم مبعوث الرئيس الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل الذي ابلغه بنتائج المباحثات التي أجراها خلال جولته الحالية في المنطقة بهدف تجاوز العقبات التي تواجه جهود إطلاق المفاوضات السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين. واكد العاهل الاردني خلال اللقاء ضرورة استغلال الفرصة المتاحة لتحقيق السلام عبر إطلاق مفاوضات سلمية جادة وفاعلة تعالج جميع قضايا الوضع النهائي وعلى أساس المرجعيات المعتمدة ووفق برنامج زمني محدد للوصول إلى حل الدولتين الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وشدد على أهمية استمرار الولايات المتحدة بالقيام بدورها القيادي لإيجاد البيئة المواتية لإطلاق مفاوضات جادة وقادرة على تحقيق التقدم المطلوب وصولا إلى حل الدولتين الذي أكدت الولايات المتحدة التزامها به. وأشار في هذا السياق إلى كلمة الرئيس الأميركي باراك اوباما خلال انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر الماضي حيث أكد التزام بلاده بتحقيق السلام على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة ومتواصلة جغرافيا تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بأمن وسلام بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وإطلاق مفاوضات تعالج جميع قضايا الوضع النهائي بما في ذلك الحدود واللاجئين والقدس. وطالب الملك عبدالله بوقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية التي تقوض فرص تحقيق السلام، خصوصا المستوطنات والإجراءات التي تهدد هوية القدس والأماكن المقدسة فيها.

وشدد على ضرورة تقديم كل الدعم اللازم للسلطة الوطنية الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس في السعي لتلبية الحقوق الوطنية الفلسطينية، خصوصا حق قيام الدولة المستقلة..محذرا من تبعات الفشل في تحقيق السلام على أمن واستقرار المنطقة برمتها. من جانبه أكد ميتشل خلال اللقاء التزام الولايات المتحدة الأميركية بتحقيق السلام الشامل والدائم والاستمرار في العمل بجدية لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.