وصل وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ-هوان الاثنين الى الجزائر في زيارة تتركز على العلاقات الثنائية.

الجزائر: قال الوزير الكوري الذي كان في استقباله نظيره الجزائري مراد مدلسي والذي لم تحدد مدة زيارته، ان quot;الزيارة التي يقوم بها إلى الجزائر تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائيةquot;. واضاف ان quot;علاقات التعاون بين البلدين عرفت تطورا سريعا خلال السنوات الثلاثة الاخيرةquot;. واوضح quot;انتظر ان تكون محادثاتنا مع مدلسي جد مثمرةquot; داعيا نظيره الجزائري الى quot;زيارة كوريا عما قريبquot;.

وتقيم الجزائر وكوريا الجنوبية علاقات دبلوماسية بينهما منذ 20 عاما. وقام الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في كانون الاول/ديسمبر بزيارة دولة لكوريا الجنوبية استمرت اربعة ايام. كما قام الرئيس الكوري الجنوبي السابق روه خو-هيون بزيارة دولة للجزائر في اذار/مارس 2006 استمرت ثلاثة ايام.

واشار وزير الخارجية الكوري الجنوبي الى ان هاتين الزيارتين quot;اتاحتا تعزيزquot; علاقات التعاون التي تجمع البلدين. واوضح ان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك سيزور الجزائر quot;في مستقبل قريبquot;. وكان من المقرر ان تتم هذه الزيارة في ربيع 2009 ولكنها ارجئت بسبب quot;الازمة الاقتصادية التي يشهدها العالم باسرهquot;، حسب ما قال الوزير الكوري الجنوبي. ويقيم البلدان ايضا علاقات اقتصادية وتجارية جيدة.

ومن ناحيته، قال مدلسي بعد محادثات مع ضيفه الكوري الجنوبي ان قيمة المبادلات بين الجزائر وكوريا الجنوبية وصلت الى quot;ملياري دولارquot; مقابل quot;10 ملايين دولار قبل عشر سنواتquot;. واضاف ان البلدين اتفقا على تنويع اقتصادهما quot;في اطار الشراكة المربحةquot; مشيرا خصوصا الى الصناعة الزراعية الغذائية وصناعة السيارات والتجهيزات المنزلية. واشار الوزير الكوري الجنوبي الى ان بلاده quot;تنوي مواصلة التعاون مع الجزائر ليس فقط في مجال الاعمال العامة ولكن ايضا في مجال الزراعة والتكنولوجيا الجديدة للاعلام والاتصالاتquot;.