قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفق أبو الغيط مع نظيره الصيني على الترتيبات الخاصة باجتماع المؤتمر الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وافريقيا،وسيلقي مبارك كلمة مطولة في الافتتاحية.

القاهرة: وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم انه اتفق هاتفيا مع نظيره الصينى على اللمسات الأخيرة لترتيبات اجتماعات المؤتمر الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وافريقيا المقرر عقده بمنتجع شرم الشيخ الاحد المقبل بمشاركة 49 دولة. وأوضح ابوالغيط في تصريح صحافي ان الرئيس المصري حسني مبارك سيلقى خطابا شاملا خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى التى يشارك بها رئيس الوزراء الصيني الذي تتولى بلاده الرئاسة المشتركة للمنتدى بحضور رؤساء الدول الأفريقية والوزراء المشاركين.

واشار ابوالغيط الى أن المؤتمر الذي يحضره عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الافريقية سيستعرض خلال مناقشاته مسيرة عملية المشاركة بين افريقيا والصين منذ انطلاقها عام 2000 كما يجرى تقييما شاملا للانجازات التى تحققت لدعم التعاون بين الجانبين واضاف أن ذلك سيتم من خلال تنفيذ quot;اعلان وخطة عمل بكينquot; التى اعتمدتها قمة المنتدى التى عقدت بالعاصمة الصينية فى نوفمبر 2006 مشيرا الى أن المؤتمر سيبحث ايضا عددا من الموضوعات الرئيسية التى تهم الجانبين الافريقي والصيني.

وقال ان المنتدى الذي يحضره عدد من وزراء الخارجية والتجارة فى الدول الافريقية والصين سيتناول في هذا الاطار السبل الكفيلة بتعزيز التعاون والمشاركة بين الصين وافريقيا للتعامل مع المتغيرات والتحديات التى تواجه دول القارة السمراء فى ضوء الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية وتداعياتها على جهود التنمية.

واضاف وزير الخارجية المصري ان المنتدى سيركز بشكل خاص على ملفات البنية الأساسية والزراعة quot; باعتبارهما الركيزة الرئيسية اللازمة لخلق مناخ موات لتشجيع الاستثمار من ناحية وتحقيق الأمن الغذائى وزيادة نصيب افريقيا فى حجم التجارة العالمية من ناحية أخرىquot;.

وأوضح أنه من المقرر أن يعتمد المشاركون فى ختام أعمالهم quot;اعلان وخطة عمل شرم الشيخ quot; متضمنة برنامجا تفصيليا ومحددا لانشطة المنتدى ومشروعات التعاون والمشاركة بين الصين وافريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة لحين انعقاد المؤتمر الخامس في بكين عام 2012