Saudi soldiers in the southern province of Jizan, near the border ...

شنت السعودية يوم الخميس ضربات جوية على الحوثيين في شمال اليمن، بعد أن عبر متسللون شيعة الحدود الى المملكة وقالوا انهم سيطروا على منطقة جبل دخان.

صنعاء، الرياض: نقل عن مسؤول سعودي بارز قوله في وقت متأخر من مساء يوم السبت ان المملكة العربية السعودية استعادت السيطرة على أراض سيطر عليها حوثيون في تسلل عبر الحدود الاسبوع الماضي مما دفع الرياض للقيام برد عسكري.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن الامير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية قوله quot;الحمد لله الوضع مطمئن وكل ما استولوا عليه من قبل وخاصة quot;جبل دخانquot; تمت السيطرة عليه تمامًاquot;.

واستطرد quot;لقد تم تطهير سفوح الجبال الموجودة داخل حدود المملكةquot; ولكنه أضاف أن تسلل المتمردين استمر في بعض المناطقquot;.

quot;إيلاف
إيلاف تنفرد: quot;دخانquot; السعودي يحارب الحوثيين

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن الامير خالد للصحافيين عقب نهاية جولة قام بها لمنطقة جازان قوله quot;نحن نتعامل مع متسللين مع عصابات والحمد لله الوضع مطمئن وكل ما استولوا عليه من قبل وخاصة جبل دخان تمّت السيطرة عليه تمامًا، وان كان هناك بعض التسللات في بعض المواقع لكن نؤكد للجميع أن الوضع مطمئن والاستعداد قوى والمعنويات مرتفعة جدا والاهتمام من قبل القيادة الرشيدة مستمر وهم يعملون ليل نهار لعمل ماهو فى صالح المملكة والقوات المسلحة وجميع القطاعات العسكرية الاخرىquot;.

وأضاف quot;لقد تم تطهير سفوح الجبال الموجودة داخل حدود المملكة تعليمات خادم الحرمين الشريفين هو ضبط كل من هو داخل حدودنا ولم نتدخل ولن نتدخل فى حدود اليمن، وتابع: quot;كل المواقع التى احتلت وهي سفوح جبال تم قصفها وتدميرها بالكامل فالقوات بصفة عامة تبلي بلاء حسناquot;.

ورأى أن العملية هى عملية تطهير لعصابات أى حرب عصابات وليست حربا نظامية وقال quot;لا اعتبرها حربا بل هى عملية ردع لهؤلاء المتسللين الذين تسللوا الى حدود المملكة لسبب تخريبي أو تهريبي أو شيء اخر وطلبت منا المساهمة مع حرس الحدود لاخذ المنطقة كمسرح عمليات لانهاء هذا التسللquot;.

Saudi artillery is lined up in the southern province of Jizan ...

وأكد على متانة العلاقات السعودية اليمنية حكومة وشعبا وقال quot;هؤلاء المتسللون عملوا كل ماهو ضد بلدهم قبل أن يعملوه للمملكة العربية السعودية ولكن الحقيقة علاقة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود والجمهورية اليمنية بقيادة الرئيس على عبدالله صالح هي علاقات قوية ودائما يهمنا الامن والاستقرار فى المملكة واليمن على حد سواء، والاستقرار فى اليمن هو شأن خاص باليمن وأى متسلل بغض النظر عن أى جهة فان توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأنه لايمكن أن نسمح لاحد بشبر من أرضناquot;.

وبشأن التنسيق بين المملكة واليمن فى ظل الاحداث الراهنة قال الامير خالد quot;ان تبادل المعلومات لكسر هذه الزمرة وعدم دخولها للمملكة مستمر، وأما التعامل معهم داخل الحدود اليمنية فهذه قضية يمنية تحكمها قوانين وأنظمة اليمن وكل أملنا دائما الامن والامان والنمو الاقتصادى لليمن الشقيقquot;.

وشدد على أن هذا الوضع لا تأثير له على العلاقات السعودية اليمنية وقال quot;نحن نتعامل مع الوضع على أنه مع متسللين ضالين تطاردهم حكومتهم قبل أن نطاردهم نحنquot;.

تحطم مقاتلة يمنية في شمال البلاد والحوثيون يتبنون اسقاطها

الى ذلك، تبنى المتمردون الحوثيون اسقاط مقاتلة يمنية الاحد في شمال اليمن بالقرب من الحدود السعودية في حين اكد مصدر عسكري يمني ان تحطم الطائرة سببه خلل فني. وقال المتحدث باسم المتمردين محمد عبدالسلام في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في دبي quot;لقد اسقطنا بالمضادات الجوية مقاتلة يمنية كانت تشن عدوانا على منطقة رازحquot; القريبة من الحدود مع السعودية.

من جهته، افاد مصدر عسكري يمني لوكالة فرانس برس ان المقاتلة quot;من طراز سوخوي وقد تحطمت فوق منطقة رازح الحدودية اقصى شمال اليمن نتيجة خلل فنيquot;. وافاد المصدر ان الطائرة تحطمت quot;بعد مهمة قتالية لضرب معاقل الحوثيين في المنطقة الحدوديةquot;.

وهي ثالث مقاتلة يمنية يتبنى الحوثيون اسقاطها منذ بدء الجولة الاخيرة من الحرب في صعدة في 11 اب/اغسطس الماضي. وعزت السلطات اليمنية سقوط المقاتلتين السابقتين لخلل فني ايضا.

الى ذلك اكد المتحدث باسم الحوثيين ان القوات السعودية استمرت بقصف مواقع داخل الاراضي اليمنية، الامر الذي تنفيه السعودية. وقال عبدالسلام ان القوات السعودية قصفت مناطق الملاحيظ والحصانة في محافظة صعدة معقل التمرد الحوثي الزيدي. كما اكد عبدالسلام مجددا ان المتمردين تمكنوا من اسر عدد من الجنود السعوديين، الا انه رفض اعطاء رقم محدد للاسرى.

.