يبحث الرئيس الاميركي الذي يصل الى الصين في مستهل جول اسيوية، موضوع حقوق الانسان.

واشنطن: اعلن مسؤول اميركي ان الرئيس باراك اوباما سيعرب بشكل مباشر لنظيره الصيني هو جينتاو عن القلق الاميركي حيال حقوق الانسان في الصين كما سيثير معه مسألة التيبت، وذلك خلال جولته في اسيا.

وقال جيفري بدر مستشار الرئيس اوباما للشؤون الاسيوية ان quot;الرئيس سيعبر عن قلقه حيال حقوق الانسان مباشرة مع الرئيس هو خلال لقائهماquot;.

واضاف ان quot;المسائل التي نفكر فيها هي المسائل المتعلقة بحرية التعبير والحصول على المعلومات وحرية المعتقد واحترام دولة القانون وبالتأكيد التيبتquot;.

يشار الى ان قرار اوباما عدم استقبال الزعيم الروحي للتيبتيين الدالاي لاما خلال زيارته للولايات المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر وتأجيل هذا الاستقبال الى ما بعد جولته في اسيا اثار تعقليقات كثيرة.

وتعتبر الحكومة الصينية الدالاي لاما منشقا خطيرا.

واضاف بدر ان الرئيس اوباما quot;قال بوضوح انه على استعداد للقاء الدالاي لاما في المستقبل وفي الوقت المناسب. كان قد التقاه في الماضي عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ وسوف يلتقيه مجدداquot;.

واشار مع ذلك الى ان حقوق الانسان تشكل مسألة من بين مسائل اخرى كون الصين quot;لاعبا رئيسياquot; ان في الاقتصاد العالمي وان في التصدي لارتفاع حراة الارض والطاقة والتحديات النووية الكورية الشمالية والايرانية وان في افغانستان وباكستان.

وقال ايضا quot;لا يمكننا ان ننجح في اي من هذه المجالات بدون التعاون مع الصين. لذا لا نرى ان علاقتنا هي بمثابة علاقة quot;كل شيء او لا شيءquot;.

وسيصل اوباما الى الصين الاحد في 15 تشرين الثاني/نوفمبر وسيبقى فيها حتى 18 وعلى ان يجري خلالها عدة جولات من المحادثات مع هو.