عرض الرئيس الفرنسي أفكاراً جديدة على الرئيس محمود عباس بهدف تحريك عملية السلام، وبين الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أن ساركوزي وعد بان يستمر بجهوده ومحاولاته ولم يوضح ما هي الأفكار التي وصفها بالهامة.

رام الله: قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة الخميس ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عرض افكارا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتحريك عملية السلام وذلك عقب لقائه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

واوضح ابو ردينة لوكالة فرانس برس quot;ان الرئيس عباس تلقى اتصالا هاتفيا من ساركوزي اليوم وضع خلاله الرئيس عباس في صورة لقائه مع رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امس (الاربعاء) في باريسquot;.

وتابع ان quot;ساركوزي طرح خلال الاتصال مع الرئيس عباس افكارا هامة لتحريك عملية السلامquot; مؤكدا ان quot;ساركوزي وعد بان يستمر بجهوده ومحاولاتهquot;. واكد ابوردينة ان الرئيس عباس اعتبر ان هذه quot;الافكار هامة وبحاجة لدراسة مرحبا بجهود الرئيس ساركوزيquot; لكنه لم يوضح ما هي تلك quot;الافكار الهامةquot;.

وقال ابو ردينهquot;ان ساركوزي سيعود للاتصال خلال الايام القادمةquot;. وافاد مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن اسمه quot;ان بعض الافكار التي طرحها ساركوزي هي احياء فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام وفق اسس جديدة لتحريك عملية السلامquot;.

واضاف quot;ان عقد مؤتمر موسكو للسلام في المنطقة والذي كان مقررا العام الماضي هي الفكرة المطروحة حالياquot;. والتقى الرئيس الفرنسي مساء الاربعاء في باريس بنيامين نتانياهو نحو ساعة واربعين دقيقة، وتطرقا خلال هذا اللقاء الى quot;سبل تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط من دون تأخيرquot;.

لكن نتانياهو لم يدل عقب اللقاء باي تصريح. وقد وصل نتانياهو الى باريس قادما من واشنطن حيث التقى مساء الاثنين لساعة واربعين دقيقة الرئيس الاميركي باراك اوباما ولم يعقد اي مؤتمر صحافي في نهاية الاجتماع.

واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان لقاء الاثنين في واشنطن بين نتانياهو والرئيس الاميركي خلق quot;اساسا حاسماquot; لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. وقال خلال احتفال رسمي ان quot;هذا اللقاء كان جيدا ومهما وبناء. ازال عددا من العقبات وخلق اساسا حاسما لاستئناف المفاوضات التي ستؤدي الى اتفاق مع جيراننا، الفلسطينيينquot;.