موسكو: صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن موسكو ستواصل انتهاج سياسة خارجية براغماتية من شأنها المساعدة على تحسين المعايير الحياتية في روسيا نفسها.

وقال الرئيس ميدفيديف في رسالته السنوية التي وجهها الى البرلمان الفدرالي الروسي اليوم: quot;يجب أن تكون علاقاتنا مع الدول الأخرى موجهة نحو تنفيذ المهمات المتعلقة بتحديث روسياquot;. وأضاف: quot;نحن مهتمون بجذب رؤوس أموال وتكنولوجيات جديدة وأفكار متقدمة الى روسيا، كما أن شركاءنا يعولون على التقارب مع روسيا من أجل تحقيق المهمات ذات الأولوية بالنسبة لهمquot;.

وقال إن روسيا مازالت تدعو الى تعزيز النظام العالمي متعدد الأقطاب الذي يزداد رسوخا في العالم حاليا بشكل واضح للعيان، على حد تعبيره.
وأضاف أن ذلك يضع مهمات جديدة، ولهذا يتعين على روسيا تغيير مواقفها بالشكل المطلوب، والتفكير بكيفية القيام بعمل مشترك، بما في ذلك في حل مسائل السياسة الدولية المعقدة كمشكلتي البرنامجين النوويين الإيراني والكوري الشمالي، والمساعدة على بسط الاستقرار في أفغانستان وتحقيق التسوية الشرق أوسطية وغير ذلك.

وأعاد الى الأذهان وجود آلية منظمة الأمم المتحدة لصياغة مواقف جماعية تجاه القضايا الدولية، مشددا على أن روسيا ستعمل على تعزيز وتقوية مواقف هذه المنظمة الدولية.