افاد مصدر قريب من الملف ان المفاوضات التي تجري بين فرنسا ودولة الامارات العربية المتحدة حول شراء مقاتلات فرنسية من طراز رافال تتواصل quot;في اجواء من الثقةquot;.

دبي:اضاف المصدر نفسه انه تم التطرق الى هذا الملف خلال اللقاء الذي جرى بين وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد امارة ابو ظبي والقائد المساعد للقوات المسلحة الاماراتية، وذلك بعد تدشين مجمع صناعي لانتاج قطع خاصة بشركة ايرباص الاوروبية في العين في امارة ابو ظبي.

وكانت الامارات اعلنت منذ العام 2008 انها تنوي quot;جدياquot; استبدال 60 طائرة تملكها من طراز ميراج-2000 بطائرات رافال التي تصنعها شركة داسو الفرنسية. ولا تزال المفاوضات الخاصة بهذا الملف تتواصل. واعلن الوزير موران من جهة اخرى ان فرنسا تنوي مضاعفة الوجود الفرنسي في ابو ظبي بحلول العام 2011. وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دشن في السادس والعشرين من ايار/مايو الماضي قاعدة عسكرية دائمة في ابو ظبي.

وسيرتفع بذلك عدد الجنود الفرنسييين من 300 حاليا الى نحو 600 العام 2011. واعتبر موران ان الهدف من الوجود الفرنسي في الامارات هو ضمان وجود مسلح رادع وضمان وجود نقطة دعم في الخليج لمواجهة اي ازمة اقليمية والقيام بمهمات تعاون وتدريب.