وعدت حركة طالبان بتكثيف هجماتها في المدن الباكستانية للرد على الهجوم البري الذي اطلقه الجيش قبل اربعة اسابيع على معقلها القبلي في وزيرستان الجنوبية (شمال غرب).

اسلام اباد: يرى الخبراء ان اساليب العمليات الانتحارية والسيارات المفخخة وتكتيك المتمردين التي يلجأ اليها طالبان تغرق باكستان في دوامة اكثر دموية من النزاع في افغانستان حتى انه بات يأخذ منحى quot;السيناريو العراقيquot;. وخلال شهر تشرين الاول/اكتوبر وحده، قتل اكثر من 320 شخصا بينهم 170 مدنيا في اعتداءات ارتكبت في اسواق في بيشارو كبرى مدن شمال غرب البلاد بحسب حصيلة وضعت استنادا الى مصادر امنية وطبية.

وعلى سبيل المقارنة، في افغانستان المجاورة حيث يتوقع ان يتخذ الرئيس الاميركي باراك اوباما قرارا قريبا حول ارسال تعزيزات الى هذا البلد، فان وتيرة الهجمات كانت اكثر انتظاما لكن عدد القتلى اقل (132). وقال رحيم الله يوسف ضائي الخبير في القضايا القبلية ان quot;الخطر اكبر في باكستان. انه بلد اكبر واكثر تقدما من الناحية التكنولوجية لحيازته السلاح النوويquot;. واضاف ان quot;الاعتداءات الثلاثة او الاربعة الاخيرة التي وقعت في اسواق تذكر بالتكتيكات المعتمدة في العراقquot;.

ومنذ الجمعة قتل ثلاثون شخصا في ثلاث عمليات انتحارية في شمال غرب باكستان. واعلنت حركة طالبان الباكستانية مسؤوليتها عن اعتداءين. وتحدث عزام طارق الناطق باسم طالبان الباكستانية عن شن quot;حرب عصاباتquot; في جبال وزيرستان وهجمات في المدن لاثبات ان الاسلاميين quot;قادرون على المحاربة لسنواتquot;. واستهدفت احدى العمليتين الانتحاريتين الجمعة مكاتب اجهزة الاستخبارات في بيشاور.

وقال مختار شيخ مدير العلاقات الدولية في جامعة كراتشي quot;يمكننا توقع استراتيجية تلجأ اليها عادة حركات التمردquot;. ويمكن للمقاتلين الاسلاميين ان يعتمدوا في معاقلهم على دعم السكان المحليين الغاضبين من الهجمات المنتظمة التي تنفذها طائرات دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) او الجيش الاميركي المنتشر في افغانستان، على المناطق القبلية الباكستانية المتاخمة لافغانستان.

ومنذ 2008 اوقع 70 هجوما شنتها طائرات اميركية من دون طيار 600 قتيل في شمال غرب باكستان. وفي صيف 2007 كانت حركة طالبان الباكستانية التي اعلنت ولاءها للقاعدة، اعلنت الجهاد على اسلام اباد لانها تحالفت مع واشنطن quot;في حربها على الارهابquot;. ويقول خبراء ان هذه الاعتداءات التي تسبب مجازر يذهب ضحيتها مدنيون في الاسواق المحلية قد يكون لها quot;ثمنquot;. وقال يوسف ضائي ان quot;اي حركة تمرد لا تستطيع الاستمرار دون دعم محليquot;. وتراجع دعم قبيلة محسود، التي ينتمي اليها ابرز قادة طالبان الباكستانية، لهذه الحركة. وقال احد افراد هذه القبيلة ويدعى حجي خان محمد محسود quot;من الممكن ان يكون زعماء قبليون ساعدوا طالبان لكن الان لسنا نحن قبائل محسود في صفهاquot;.

رئيس الوزراء الباكستاني: لم يتم تحديد اطار زمني للانتهاء من عملية وزيرستان

من جهة اخرى،قال رئيس الوزراء الباكستانى سيد يوسف رضا جيلاني انه لا يوجد اطار زمني للانتهاء من العملية العسكرية في منطقة جنوب وزيرستان القبلية ضد مقاتلي طالبان. واوضح رئيس الوزراء في حديثه للصحافيين في مدينة (مولتان) التي تعتبر مسقط رأسه في اقليم البنجاب انه لم يتم اعطاء او تحديد اطار زمني للانتهاء من العملية في جنوب وزيرستان مضيفا ان العملية ستختتم بنجاح جيد قبل التوقعات.

وجاءت تصريحات جيلاني وسط صدور بيان للجيش الباكستاني اليوم يفيد فيه ان خمسة من المسلحين لقوا مصرعهم في اخر الاربع وعشرين ساعة الماضية وانه تم العثور على كمية ضخمة من الأسلحة والذخائر خلال عملية تفتيش في منطقة (تيازرا).
وفي رد على سؤال حول السلامة النووية اكد جيلاني ان quot;منشات البلاد النووية في اياد امينة وان القوات المسلحة تقوم بتأدية واجباتها المهنية بمسؤوليةquot;.