توقع الرئيسان الروسي والأميركي مدفيديف وأوباما التوصل الى النص النهائي للمعاهدة التي ستحل محل معاهدة ستارت للحد من الأسلحة النووية، بحلول نهاية العام.

سنغافورة: صرح الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف عقب محادثات مع نظيره الاميركي باراك اوباما على هامش منتدى دول الاقتصادي لدول اسيا المحيط الهادىء (ابيك) في سنغافورة quot;اتوقع ان نتوصل الى النص النهائي للاتفاق بحلول كانون الاول/ديسمبرquot;.

وقال اوباما من جهته quot;انا واثق اننا اذا عملنا بجد وبسرعة فسنتمكن من الانتهاء من ذلكquot;.

واضاف مدفيديف انه توجد مسائل quot;فنيةquot; يجب حلها بشان الاتفاق الذي سيحل محل معاهدة ستارت الذي جرى التوقيع عليها قبل انهيار الاتحاد السوفياتي بقليل.

وصرح عقب انتهاء منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادىء في سنغافورة quot;لقد اتفقنا على اعطاء دينامية اضافية لهذه المحادثات لايجاد حلول للمسائل العالقةquot;.

واضاف quot;في بعض الحالات كانت المشاكل فنية، وفي حالات اخرى كانت مشاكل تتطلب قرارات سياسيةquot;.

واصر مسؤولون روس على ان المعاهدة يجب ان تربط ما بين انظمة الدفاع الصاروخية والاسلحة الاستراتيجية، كما اعربوا عن قلقهم بشان عدد quot;الصواريخquot; التي يمكن ان تحمل رؤوسا نووية.

ولا ترغب روسيا كذلك في ان تنص المعاهدة الجديدة على قيام الولايات المتحدة بعمليات تفتيش على صواريخها البالستية العابرة للقارات المتنقلة والتي تنشر برا، كما كان عليه الحال في معاهدة ستارت، وتقول ان هذا البند غير منصف نظرا لان الولايات المتحدة لا تملك مثل هذه الانظمة.

ويجري خبراء من الولايات المتحدة وروسيا محادثات مغلقة متواصلة في جنيف للاتفاق على كل تفصيل من تفاصيل الوثيقة الجديدة.

الا ان مستشارا بارزا في البيت الابيض قال انه لا يوجد وقت للمصادقة على المعاهدة الجديدة البديلة لمعاهدة ستارت بحلول الخامس من كانون الاول/ديسمبر عند انتهاء سريان المعاهدة القديمة، مما يعني ان هناك ضرورة لوضع اتفاق مؤقت لتغطية الفترة الفاصلة بين انتهاء المعاهدة القديمة وبدء العمل بالجديدة.

وقال مايك ماكفاول مستشار البيت الابيض انه فيما يتوقع التوصل الى اتفاق في كانون الاول/ديسمبر، الا انه لا يمكن للبرلمان في البلدين المصادقة على المعاهدة الجديدة بحلول الخامس من كانون الاول/ديسمبر وهو موعد انتهاء العمل بمعاهدة ستارت.

وصرح للصحافيين quot;ما اعلمه بالتاكيد هو انه لن تجري المصادقة على معاهدة بحلول الخامس من كانون الاول/ديسمبر. اذ يجب ان تمر مسودة الاتفاق بمجلس النواب الاميركي ومجلس الدوما الروسيquot;.

واضاف quot;من المؤكد اننا سنتحتاج الى اتفاق مؤقتquot;، مضيفا انه يتم العمل على ذلك في محادثات تجري بالتزامن مع مناقشات حول المعاهدة الرئيسية.

وكان مسؤولون روس واميركيون صرحوا اليوم الاحد انهم يتجهون نحو التوصل الى نص لمعاهدة جديدة لخفض الاسلحة النووية في ترسانة البلدين في الموعد الزمني المحدد وهو نهاية العام.

وخلال زيارة قام بها اوباما الى روسيا في وقت سابق من هذا العام، دعا الرئيسان الاميركي والروسي الى خفض عدد الرؤوس النووية الروسية والاميركية الى ما بين 1500 و1675 خلال سبع سنوات.