تونس: يبدأ ملك اسبانيا خوان كارلوس الثلاثاء المقبل زيارة رسمية الى تونس تستمر ثلاثة ايام يعقد خلالها سلسلة من اللقاءات والنشاطات على المستويين السياسي والاقتصادي. ويرافق الملك الاسباني في زيارته الثانية من نوعها خلال خمس سنوات وفد اقتصادي يضم مسؤولين ورجال أعمال يمثلون قطاعات مختلفة على رأسهم رئيس الكونفدرالية العامة للعمل جيراردو دياز فران.

وتهدف الزيارة الى بحث فرص الأعمال والاستثمار والشراكة بين المؤسسات في كلا البلدين ومن المقرر توقيع الجانبين اتفاقية انشاء مجلس تونسي اسباني للأعمال وذلك لرفع حجم المبادلات التجارية والاستثمارات البينية. وتحتل اسبانيا المرتبة السادسة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة بتونس اذ تنشط هنا نحو 52 مؤسسة ذات مساهمة اسبانية باستثمارات تقدر بنحو 345 مليون دولار توفر 3682 فرصة عمل.

وتعد اسبانيا رابع اكبر الشركاء الاقتصاديين والتجاريين لتونس والمورد الخامس للسوق التونسية. وقد اعلن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة عن تنظيم ملتقى تجاري بالتعاون مع الكونفدرالية الاسبانية للعمل يشمل جلسات أعمال تونسية اسبانية وذلك يوم الاربعاء المقبل. ويتضمن برنامج الملتقى كلمات لرئيس الاتحاد الهادي الجيلاني ونظيره الاسباني جيراردو دياز فران واخرى لوزير الصناعة والطاقة التونسي عفيف شلبي.

وتقدم كاتب الدولة للتجارة الاسبانية سيلفيا ايرانزو عرضا حول العلاقات الاسبانية التونسية قبل القاء ملك اسبانيا خطابا بهذا الشأن تليه مداخلة لمديرة وكالة النهوض بالاستثمارات الخارجية منجية خميري حول (مناخ الأعمال في تونس) واخرى لمدير البنية التحتية بوزارة التنمية التونسية يوسف بوهلال حول (المشاريع الكبرى في المخطط ال11 للتنمية). وتقدم بعض الشركات الاسبانية هنا شهادات حول مناخ الأعمال والاستثمار في تونس ومنها شركة غاميسا للتوربينات الهوائية وشركة اندرا للخدمات التقنية.

وكان وزير الصناعة عفيف شلبي قد اجرى بداية نوفمبر الجاري حملة ترويجية في اسبانيا تطرح استراتيجية صناعية تونسية حتى عام 2016 ضمن جولة شملت سلسلة زيارات الى فرنسا وايطاليا والمانيا وبريطانيا لشرح مزايا الاستثمار الصناعي في بلاده. وتعتزم الملكة الاسبانية صوفيا عن افتتاح مكتبة تحمل اسم الشاعرة والكاتبة الكوبية (دولثي ماريا لويناث) في ال25 من الشهر الجاري بالعاصمة التونسية والتي تقام تكريما للكاتبة الحاصلة على جائزة ثربانتس للآداب عام 1992 وصاحبة قصيدة (خطابات حب لتوت عنخ آمون).

وسيشارك في حفل الافتتاح وفق تقارير صحفية معهد ثربانتس (المركز الثقافي الاسباني) كضيف شرف ورئيسة فرقة الباليه بكوبا أليثيا ألونسو والباحث والناقد الأدبي بدرو سيمون المتخصص في دراسة أعمال لويناث.

وتعد لويناث (1902-1997) كأحد أهم العلامات الثقافية في كوبا وقد قامت بعدة رحلات في أمريكا الشمالية وأوروبا فضلا عن زيارتها لمصر وفلسطين وسوريا وليبيا وتركيا. واختيرت في عام 1959 عضوة في الأكاديمية الملكية الاسبانية حيث تولت رئاسة فرعها في كوبا حتى وفاتها. ومن بين اشهر اعمالها (قصائد بدون اسم) و(ألعاب مائية) و(قصائد حب لتوت عنخ آمون).