دمشق: بحث مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة ايريك شوارتز مع نائب وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد اليوم سبل التعاون بين دمشق وواشنطن فى مجال تلبية احتياجات اللاجئين العراقيين فى سوريا عبر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لحين توافر الظروف الملائمة لعودتهم الى ديارهم.

وذكر مكتب نائب وزير الخارجية السوري في بيان ان المسؤولين تطرقا خلال الاجتماع الى احدث المستجدات التي تشهدها المنطقة.
ومن جانبه اعرب شوارتز عن تقدير بلاده للجهود التى تبذلها سوريا فى احتضان اللاجئين العراقيين وتوفير متطلباتهم كما قدم الشكر الى دمشق على تعاونها مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومع المنظمات الدولية الاخرى المعنية بتقديم العون للاجئين.

وكان شوارتز قد بدا زيارته الى العاصمة السورية دمشق الليلة الماضية في اطار جولة له في المنطقة تشمل العراق والاردن.
ومن المقرر ان يقوم شوارتز اليوم بزيارة الى احد مراكز تسجيل اللاجئين التابع للمفوضية السامية في دمشق بحضور ممثلين عن صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) وبرنامج الاغذية العالمي.

وكان شوارتز بحث في سبتمبر الماضي مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في نيويورك سبل التعاون في مجال تلبية حاجات اللاجئين العراقيين في سوريا.

وفي اطار زيارته الى عمان اجتمع المسؤول الأميركي امس برئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي وبحثا الجهود التي تبذلها الحكومة الاردنية لتأمين احوال اللاجئين العراقيين في الاردن.

يذكر انه بسبب تدهور الحالة الامنية في العراق يستضيف الاردن حاليا نحو 700 الف لاجئ عراقي في حين تستضيف سوريا نحو 2ر1 مليون لاجئ آخرين وتقول مصادر رسمية انها تكلف الدولة نحو ملياري دولار سنويا.