عبر برلمانيون جمهوريون عن قلقهم حيال محاكمة خمسة متهمين باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، في نيويورك، وقال سبعة نواب في رسالة بعثوها لاوباما: هل يمكن ان تؤكد الادارة قدرتها على ابقاء المتهمين في السجن على الاراضي الاميركية واحالتهم الى القضاء؟.

واشنطن: بعث عدد من البرلمانيين الجمهوريين رسالة الاربعاء الى الرئيس الاميركي باراك اوباما يعربون له فيها عن قلقهم حيال محاكمة خمسة متهمين باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، في نيويورك.

وفي هذه الرسالة، طلب سبعة نواب وهم من كبار اعضاء عدة لجان مهمة في مجلس النواب (العدل والدفاع والمخابرات)، من الرئيس اجوبة على عدة اسئلة ومنها quot;هل يمكن ان تؤكد الادارة قدرتها على ابقاء المتهمين في السجن على الاراضي الاميركية واحالتهم الى القضاء؟quot; وتساءلوا ايضا quot;ماذا ستفعل الادارة في حال قررت السلطات عدم الابقاء عليهم؟ (بعد تنفيذ الاحكام التي ستصدر بقحهم)quot;.

واضافت الرسالة التي وقعها لامار سميث وبيتي هويكسترا وبوك ماك كيون وجيري لويس وفرانس وولف وبيتر كينغ وهارولد روجرز quot;ما تستحقه اميركا، هو استراتيجية حقيقية للانتصار في الحرب على اعدائها الارهابيين وعلى ان تتضمن خطة ذات صدقية وفعالة ومتناسقة بالنسبة لجميع المعتقلين الارهابيينquot;.

وخلال مؤتمر صحافي عقدوه الاربعاء، استهجن البرلمانيون الجمهوريون قرار الادارة احالة خمسة متهمين باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر امام محكمة حق عام.

وقال ماكيون quot;باختياره احالة خالد شيخ محمد وشركائه المتهمين باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر امام محكمة فدرالية، كشف الرئيس عن انه يرى باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك بانها جريمة وليس عملا حربياquot;. واضاف ان quot;خالد شيخ محمد وشركاءه هم ارهابيون محنكون اعلنوا الحرب على اميركاquot;.

وحث الرئيس اوباما وادارته الاربعاء الاميركيين على quot;عدم الخوفquot; من محاكمة المتهمين باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك معربين عن ثقتهما بقضاء الحق العام. اما الجمهوريون فيرغبون في ان يحاكم المتهمون امام محاكم عسكرية استثنائية.