اعلنت اليونيسيف في تقرير سنوي عن حالة الأطفال في العالم ان أفغانستان مكان خطير.

Photo

جنيف: قالت الأُمم المتحدة الخميس انه بعد ثماني سنوات من الغزو الأميركي لأفغانستان الذي أطاح بحركة طالبان من السلطة أصبحت هذه الدولة التي تمزقها الحرب أخطر مكان في العالم يمكن ان يولد به طفل.

وقال صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وهو يعلن تقريره السنوي الرئيسي عن حالة الأطفال في العالم ان أفغانستان مكان خطير بصفة خاصة بالنسبة للفتيات.

وأضاف ان أفغانستان بها أعلى مُعدل لوفيات الرُضع في العالم وهو 257 حالة وفاة من بين كل الف حالة ولادة وان 70 في المئة من السكان لا تتوفر لهم مياه نقية.

ومع تزايد انتشار متمردي طالبان في أنحاء البلاد أصبح انعدام الأمن بصورة متزايدة يجعل من الصعب تنفيذ حملات التطعيم الحيوية ضد شلل الاطفال الذي لا يزال ينتشر بصورة وبائية هناك وضد الحصبة التي تقتل الاطفال.

وقال دانييل تول المدير الاقليمي لليونيسيف في جنوب آسيا للصحافيين في جنيف quot;أصبحت أفغانستان اليوم بلا شك اخطر مكان يولد به انسانquot;.

وأدى التمرد الذي تقوده طالبان والهجوم على بيت الضيافة الدولي في كابول الذي قتل فيه خمسة من العاملين الأجانب في الامم المتحدة الشهر الماضي الى سحب مئات العاملين الدوليين من افغانستان لعدة أسابيع.

وقال تول ان نحو 43 في المئة من مساحة البلاد بعيدة فعليا عن متناول منظمات الاغاثة نتيجة لانعدام الأمن.

وتحشد طالبان قواتها في المناطق الجنوبية والشرقية التي تعد معاقل تقليدية لها في افغانستان وتصعد من هجماتها في الشمال والغرب. وتعليم الفتيات من أولى الممارسات التي تحرمها.

وقال تول ان نحو 317 من مدارس أفغانستان تعرضت للهجوم العام المُنصرم حيث قُتل 124 وأُصيب 290.

وأضاف quot;شهدنا انخفاضا حادا في عدد الأطفال الذين يحضرون للمدارس خاصة الفتيات الصغيرات.quot;

وقال ان عدد الأطفال المسجلين في المدارس ارتفع الى خمسة ملايين بينهم مليونا فتاة مقابل مليون طفل فقط ليس بينهم تقريبا اي فتاة في عام 2001 عندما أُطيح بحركة طالبان من الحكم.