بات المهندس الياباني المختطف في اليمن في قبضةتنظيم القاعدة الذي اختطفه من مسلحين ينتمون لقبيلة يمنية ونقله إلى جهة غير معلومة في مآرب شرقي العاصمة.

صنعاء: أعلن وسيطان قبليان في اليمن أن الرهينة الياباني المختطف من قبل قبائل يمنية قرب العاصمة صنعاء، أصبح الآن بأيدي مسلحين من تنظيم القاعدة وأنهم نقلوه إلى جهة غير معلومة. وقال أحد الوسيطين لم يكشف عن هويته إن المختطف تم نقله إلى منطقة غير معلومة في مآرب شرقي العاصمة.

ويعمل هذا المهندس الياباني في بعثة للتعاون اطار برنامج المساعدة لبلده في اليمن. وقد خطف بينما كان متوجها الى قرية في منطقة ارحب (40 كلم شمال شرق صنعاء) للاشراف على بناء مدرسة فيها. وكان الخاطفون يطالبون الشرطة باطلاق سراح احد افراد قبيلتهم في غضون 15 يوما ، الا انهم غيروا رأيهم وقالوا انهم يريدون تعهدا خطيا من قبل الوسطاء بان يتم الافراج عن هذا المعتقل في غضون ثلاثة ايام.

وكان المتمردون الحوثيون خطفوا في حزيران/يونيو الماضي تسعة اشخاص لا يزال ستة منهم محتجزين وهم خمسة المان وبريطاني، في حين قتلت المانيتان وكورية جنوبية. واكد مصدر في الوساطة القبلية الثلاثاء اطلاق سراح المهندس الياباني بعد ان تعهد زعماء القبائل للخاطفين بسرعة النظر في حالة المعتقل اليمني الموقوف من دون محاكمة.

الا ان الشيخ عبد الجليل سنان كبير الوسطاء في المفاوضات، اعلن في اليوم التالي ان اعلان الافراج عن الرهينة الياباني كان خطأ. واضاف quot;في الواقع قال الخاطفون انهم سيفرجون عنه وقد ذهبوا بالفعل لجلبه، غير انهم عادوا بعد ربع ساعة وقالوا انهم غيروا رأيهمquot;.

واوضح الشيخ سنان ان الخاطفين وافقوا في البداية على اطلاق سراح الرهينة مقابل تعهد خطي من الوسطاء بافراج الشرطة في غضون 15 يوما عن الشخص المعتقل من دون محاكمة. واضاف quot;في اللحظة الاخيرة غير الخاطفون رأيهم وقالوا انهم يريدون تعهدا بان يتم الافراج عن هذا المعتقل في غضون ثلاثة ايامquot;. وفي طوكيو اكد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ان حكومته تعمل من اجل الافراج عن الرهينة.

وقال مصدر قريب من الخاطفين لم يذكر اسمه ان الشاب اليمني الذي تطالب قبيلته بالافراج عنه يبلغ من العمر 22 عاما وقد quot;سجن في العراق لدى الاميركيين لمدة عام ثم اوقف عاما واحدا في سوريا قبل ان يتم توقيفه عند عودته في صنعاء حيث اوقف بدون محاكمة منذ سنتينquot;.

وقد توجه العديد من اليمنيين الى العراق بعد الاجتياح الاميركي عام 2003 للقتال في صفوف الجماعات المسلحة العراقية. وتلجأ قبائل اليمن عادة الى خطف اجانب للضغط على السلطات. وخطف خلال السنوات ال15 الماضية اكثر من مئتي اجنبي اطلق سراح معظمهم سالمين.