رفضت السلطة الفلسطينية مبادرة للرئيس شيمون بيريز ووزير الدفاع إيهود باراك، لاستئناف مفاوضات السلام، وسط استمرار مساعيها للحصول على اعتراف من مجلس الأمن الدولي بدولة تقوم على حدود العام 1967.

رام الله: اعلن مسؤول فلسطيني الاحد ان السلطة الفلسطينية رفضت مقترحا اسرائيليا لاستئناف المفاوضات على اساسه نقل اليها عبر الادارة الاميركية.

وقال المسؤول الفلسطيني الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس quot;عرضت اسرائيل مقترحا لاستئناف المفاوضات عبر الادارة الاميركية لكننا رفضنا هذا العرض لانه لا يوجد فيه وقف تام للاستيطانquot;.

واوضح ان الاقتراح quot;يقضي بالانسحاب من مناطق (ا) وتحويل مناطق (ب) الى مناطق (ا) وتحويل جزء من مناطق (ج) الى (ا) و(ب) والافراج عن 400 معتقل فلسطيني من السجون الاسرائيلية وتخفيف الحواجز العسكرية وتسهيل حياة الموطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية اضافة لعرض الوقف الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية دون القدسquot;.

وقال المسؤول quot;رفضنا هذا العرض لا نه لا يوجد فيه وقف تام للاستيطان (...) السلطة الفلسطينية طالبت اولا بوقف كامل للاستيطان في الضفة الغربية والقدس بشكل كاملquot; مضيفا quot;اننا نعتبر العرض مقايضة سياسية ومحاولة لاخذ موافقتنا على استمرار الاستيطان في القدس وهذا خط احمر لا يمكن ان نقبلهquot;.

وردا على سؤال لم ينف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات هذا العرض الاسرائيلي ولم يؤكده ايضا.

وقال لفرانس برس في اتصال من بيونس ايرس حيث يوجد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة رسمية quot;لا اريد ان انفي او اؤكد هذا العرض لكن المهم ان العودة للمفاوضات تتطلب وقفا اسرائيليا للاستيطان بشكل كامل بما فيها في القدس والنمو الطبيعي بشكل كاملquot;.