استدعت النروج القائم بالاعمال الإيراني للاحتجاج على مصادرة جائزة نوبل من شيرين عبادي.

أوسلو: قالت النروج اليوم الخميس ان إيران صادرت جائزة نوبل للسلام التي حصلت عليها ناشطة حقوق الانسان شيرين عبادي عام 2003، مؤكدة ان وزارة الخارجية استدعت القائم بالاعمال الإيراني للاحتجاج على الامر. وقال وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستوير في بيان انه quot;تمت مصادرة الميدالية والدبلوما من خزينة الدكتورة عبادي في البنك اضافة الى عدد من متعلقاتها الشخصية الاخرىquot;.

واضاف ان quot;مثل هذه الافعال تجعلنا نشعر بالصدمة وعدم التصديقquot; مؤكدا quot;هذه اول مرة تقوم بها سلطات وطنية بمصادرة جائزة نوبل للسلامquot;. وقالت الوزارة انها استدعت القائم بالاعمال الإيراني الاربعاء لمناقشة قضية عبادي. وذكر الوزير quot;لقد اوضحنا له ان النروج .. ستتابع الوضع في إيران عن كثبquot;.

وخلال الاشهر الماضية اعتقل العديد من المتعاونين مع عبادي اضافة الى زوجها. واغلقت السلطات مركزها لحقوق الانسان قبل عام. وكانت لحنة نوبل النروجية منحت عبادي جائزة السلام المؤلفة من ميدالية ودبلوما ومبلغ 10 ملايين كرونا سويدية (1,4 مليون دولار) عام 2003 quot;لجهودها من اجل الديموقراطية وحقوق الانسانquot; في ظل النظام الاسلامي في إيران.

وقالت اللجنة انها ستحتج على المصادرة. وصرح امين عام اللجنة غير لوندستاد لوكالة الأنباء الفرنسية quot;لم يسبق ان سمعت بحدوث مثل هذا الشيءquot;. واضاف quot;لم يسبق ان جرت معاملة حائز على جائزة نوبل بمثل هذه الطريقة من قبل. وحتى منشقين سياسيين مثل (الروسي اندري) سخاروف والبولندي (ليخ) فاونسا عوملا معاملة افضل في بلديهماquot;.