هافانا:ابلغت كوبا السبت الاتحاد الاوروبي انها لا تعترف quot;لأي دولة او مجموعة دولquot; بحق اعطائها دروسا على صعيد حقوق الانسان او الديموقراطية.
ويلي هذا التحذير الذي ورد في بيان نشره موقع وزارة الخارجية الكوبية على شبكة الانترنت، اجتماعا عقد الجمعة في بروكسل بين مندوبين عن الاتحاد الاوروبي ووزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز.

وجاء في البيان ان كوبا احتجت خلال هذا الاجتماع quot;على المعايير المزدوجة والتلاعب السياسي بحقوق الانسان وكررت القول انها لا تعترف لأي دولة او مجموعة دول بأي سلطة معنوية لاسدائها نصائح او دروسا على صعيد الديموقراطية وحقوق الانسانquot;.
وتندرج العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وكوبا في الوقت الراهن في اطار وثيقة ترقى الى العام 1996 اطلق عليها اسم quot;الموقف المشتركquot; الذي يربط الحوار السياسي باحترام حقوق الانسان والحريات في كوبا.

وقد انتقد البيان الكوبي هذه الوثيقة ودعا الى الغائها.
واكد البيان ان وجود هذه الوثيقة التي تتميز ب quot;الميل الى التدخلquot;، يشكل quot;عائقا كبيرا لتطبيعquot; العلاقات بين هافانا والاتحاد الاوروبي، وquot;من الضروري الغاؤهاquot;.

واضاف البيان الرسمي الكوبي ان quot;كوبا عبرت في بروكسل للجانب الاوروبي عن استعدادها للتقدم في اتجاه اطار مقبول من الطرفين على صعيد العلاقات مع الاتحاد الاوروبي، يتضمن العلاقات السياسية والتجارة والتعاونquot;.
ولا ترغب بضعة بلدان من الاتحاد الاوروبي ومنها السويد والجمهورية التشيكية في التخلي عن quot;الموقف المشتركquot; من دون تعهد مسبق للنظام الكوبي حول احترام حقوق الانسان والديموقراطية.