موسكو: أعلنت الدائرة الصحفية للكرملين أن رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ سيقوم بزيارة رسمية الى روسيا في 6-8 ديسمبر الجاري تلبية لدعوة من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.

ويذكر أن نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي سوبيانين كان قد زار الهند في 11 نوفمبر الماضي للإشراف عن الجانب الروسي على سير التحضيرات للقمة الروسية الهندية المزمع عقدها في شهر ديسمبر.

وقال سوبيانين للصحفيين في نيودلهي خلال الزيارة إن quot;التعاون بين البلدين في مجال الطاقة الذرية سيصبح ضخما لدرجة يمكن معها إجراء المقارنة بين أبعاده وبين حجم برنامج إحياء قطاع الذرة الروسي نفسهquot;.

وفي هذا السياق قام سوبيانين بزيارة تفقدية إلى محطة quot;كودانكولامquot; الكهرذرية التي يجري بناؤها في جنوب الهند بمساعدة شركة quot;آتوم ستروي اكسبورتquot; المتحدة الروسية. ومن المقرر أن تدخل هذه المحطة حيز التشغيل في النصف الأول من عام 2010. كما يعتبر سوبيانين أن التعاون الروسي الهندي في مجال الفضاء والطاقة الذرية يَعِدُ بتحقيق قفزات نوعية هائلة. وتبدي الهند اهتماما كبيرا ببناء علاقات اقتصادية وسياسية وثيقة مع روسيا.

وقد ازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند في الفترة من يناير ولغاية سبتمبر 2009 بنسبة 11 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 على الرغم من الأزمة المالية العالمية. وكان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد وصل في عام 2008 الى 7 مليارات دولار. وتتطلع روسيا والهند الى رفع هذا المؤشر في عام 2009 الى 8 مليارات دولار والى 10 مليارات دولار في عام 2010، و20 مليارا في عام 2015.