وارسو: اعلنت وزارة الدفاع البولندية ان الولايات المتحدة وبولندا ستوقعان الخميس اتفاقا حول وضعية تمركز القوات الاميركية في الاراضي البولندية، ما يمهد لنصب صواريخ اميركية من طراز باتريوت في هذا البلد العام المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة روبرت روكوفيتش ان quot;المفاوضات المتصلة باتفاق يتيح وجودا عسكريا للولايات المتحدة في بلادنا انتهت بنجاح. الاتفاق حظي بموافقة رئيس الوزراء دونالد تاسك، وسيتم توقيعه الخميس في وارسوquot;.

واضاف المتحدث ان الاتفاق ستوقعه مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية المكلفة مراقبة التسلح والامن الدولي ايلين تاوشر ونائب وزير الدفاع البولندي ستانيسلاف كوموروفسكي.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية اكد في تشرين الاول/اكتوبر ان الولايات المتحدة تنوي نصب صواريخ ارض-جو من طراز باتريوت العام 2010 في بولندا، وذلك في صورة غير دائمة.

لكن توقيع الاتفاق المذكور يشكل شرطا مسبقا لاقامة قاعدة اميركية لهذه الصواريخ في بولندا.

وخلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لوارسو في 21 تشرين الاول/اكتوبر، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك ان بلاده مستعدة للمشاركة في المشروع الجديد للدرع الاميركية المضادة للصواريخ في وسط اوروبا.

وكانت الولايات المتحدة تخلت في 17 ايلول/سبتمبر عن مشروعها لنشر عناصر من الدرع المضادة للصواريخ في وسط اوروبا.

وفي ضوء ذلك، اعلنت واشنطن انها تنوي نشر صواريخ من طراز اس ام 3 في بولندا وجمهورية تشيكيا العام 2015، بهدف تدمير صواريخ بالستية قصيرة ومتوسطة المدى.