لبى عشرات الالاف من السكان دعوة مجموعة من أصحاب المدونات الذين طالبوا باستقالة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني الذي يواجهه اتهامات بالفساد.

روما: تظاهر عشرات الاف الاشخاص السبت في وسط روما تلبية للدعوة التي وجهتها قبل شهرين مجموعة من اصحاب المدونات للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني، حسب ما ذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس.

واختار منظمو quot;اليوم الاحتجاجي ضد برلوسكونيquot; الذين قالوا انهم يتوقعون انضمام 350 الف شخص الى تحركهم، اللون البنفسجي quot;الوحيد الذي لا يرمز الى اي حزب سياسيquot; لاظهار استقلاليتهم. ووضع معظم المتظاهرين، وبينهم عدد كبير من الشباب والنساء، قناعا يمثل وجه برلوسكوني طبعت على جبينه كلمة quot;لاquot;.

وانضمت احزاب اليسار المتطرف، مثل الحزب الشيوعي الايطالي، وعدد من الناشطين في الحزب الديموقراطي، حزب المعارضة الرئيسي، الى التظاهرة لتقديم دعم لوجستي لاصحاب المدونات. واشارت معظم اليافطات الى مشاكل برلوسكوني مع القضاء بعد ان رفعت ضده دعويان احداهما تتعلق برشوة شهود (قضية ميلز) والاخرى بالتهرب الضريبي (مجموعة ميدياست).

وكتب على يافطة quot;ممارسة السياسة تحتاج الى ايد نظيفةquot;، وعلى اخرى quot;استقل واقبل بان تحاكمquot;. وقال امانويلي دي باسكوالي (28 سنة) احد المنظمين لوكالة فرانس برس quot;نطالب باستقالة برلوسكوني لاننا لا نشعر بانه يمثلناquot;. واضاف quot;انها تظاهرة سياسية بحتة لان الوضع يقلقناquot;.

وشاركت في التظاهرة شخصيات مثل المخرج ناني موريتي للتنديد بهيمنة برلوسكوني على التلفزيون الايطالي، ومدافعون عن البيئة يعارضون بناء الجسر على مضيق ميسينا، ومدافعون عن المهاجرين وحركة تطالب بكشف ملابسات مقتل القاضي باولو بورسيلينو في 1992 في اعتداء بالقنبلة في باليرمو نسب الى المافيا.