يؤكد مستشار الأمن القومي الأميركي أن سحب القوات الأميركية من افغانستان عام 2011 يمكن تحقيقه بشدة،وووصف جيمس جونز الاستراتيجية التي أعلنها أوباما بأنها فكرة طيبة.

واشنطن:قال مستشار الامن القومي الاميركي الجنرال جيمس جونز اليوم ان الهدف المعلن بسحب القوات الاميركية من افغانستان بحلول صيف عام 2011 quot; يمكن تحقيقه بشدة quot;. ووصف جونز ان استراتيجية الولايات المتحدة الجديدة في افغانستان التي كشف عنها الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء الماضي وتضمنت بدء سحب القوات من الدولة التي مزقتها الحروب خلال عام 2011 بانها quot; فكرة طيبة quot; وتمثل اداة مفيدة لتنفيذ الاهداف الموضوعة.

وقال جونز في حديث لشبكة (سي.ان.ان) الاخبارية الاميركية ان ادارة اوباما ستقيم التقدم التي تحرزه الحكومة الافغانية فيما يتعلق بتطبيق مبدأ سيادة القانون ومكافحة الفساد وتعيين قادة افضل على جميع المستويات.

واضاف ان الاستراتيجية الاميركية الجديدة في افغانستان تتضمن اهدافا يسعون لتحقيقها على مدار الاشهر الثمانية عشر المقبلة ومنها جعل الدور الذي يلعبه الجيش الافغاني اكثر وضوحا وتطوير قدرات الشرطة الافغانية عبر تدريبها بشكل افضل.
وتابع quot; من الطيب ان تضع اهدافا ولكن الرئيس الافغاني حامد كرزاي يقوم بذلك ايضا quot;.

وقال ان قرار اوباما ارسال 30 الف جندي اضافي على وجه السرعة الى افغانستان quot; سيكون له تأثير شديد الايجابية على اي زخم حصلت عليه طالبان على مدار العامين الماضيين quot; وذلك في معرض رده على انتقادات السيناتور الاميركي جون ماكين واعضاء الحزب الجمهوري المعارض بان تحديد موعد لسحب القوات من افغانستان قد يعني ان حركة طالبان قد تنتظر ببساطة لحين خروج القوات.

واشار جونز الى ان المسؤولين الاميركيين يعملون مع نظرائهم الباكستانيين quot; في مناخ من الثقة والتعاون المتزايدين quot; للقضاء على الملاذات الامنة للمتطرفين في باكستان مشددا على انه في حال تحقيق هذا الهدف فانه سيساعد الولايات المتحدة في الجهود التي تبذلها في افغانستان.

واضاف ان quot; افضل تقدير quot; للموقع الذي يتواجد فيه زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن حاليا هو منطقة شمال وزيرستان وفي بعض الاحيان على الجانب الباكستاني وفي احيان اخرى على الجانب الافغاني.

وعلى صعيد آخر اكد مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي ان العراق quot; على الطريق الصحيح quot; وذلك في الوقت الذي تستمر في القوات الاميركية في مغادرة البلاد. وفيما يتعلق بتجاوز ادارة اوباما المهلة الزمنية التي وضعتها لاغلاق معتقل غوانتانامو في كوبا بنهاية العام الجاري قال جونز انه سيتم اغلاق المعتقل quot; في اسرع وقت ممكن quot;.