زعيم المعارضة الإيرانية يقول إن الحركة الإصلاحية ما زالت حية

في ذكرى مقتل ثلاثة طلاب عام 1953 خلال نظام حكم الشاه السابق، طوّقت الشرطة الإيرانيّة جامعة طهران لمنع المعارضة من استغلال الحدث، وكانت قد حذّرت الشّرطة وقوّات الحرس الثوري من أن أي مسيرة غير قانونيّة اليوم الاثنينستواجه بصرامة. واعتبرت السلطات بطاقات اعتماد الصحافيين العاملين لدى وسائل الاعلام الاجنبية quot;غير ساريةquot; لمدة 48 ساعة.

طهران: قال شاهد ان الشرطة الايرانية اشتبكت يوم الاثنين مع مؤيدي المعارضة في ميدان بوسط طهران، وقال الشاهد quot;الشرطة تستخدم الهراوات لتفريق المتظاهرين. الناس يرددون هتافات معادية للحكومة في ميدان فردوسيquot;.

واطلقت الشرطة الايرانية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في وسط طهران فيما وقعت مواجهات بين مجموعات من المتظاهرين ورجال الشرطة.

وقال احد الشهود ان quot;الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع على مجموعات من المتظاهرين كانت تردد هتافات مناهضة للرئيس محمود احمدي نجادquot;.

ووقعت هذه الحوادث في جادة انقلاب المحاذية لجامعة طهران بحسب الشاهد نفسه. وطوقت شرطة مكافحة الشغب الايرانية جامعة طهران لمنع المعارضة من استغلال احتشاد تنظمه الدولة اليوم، حسب شاهد عيان.وقال الشاهد الذي طلب عدم نشر اسمه quot;هناك المئات من شرطة مكافحة الشغب. (انهم) في كل مكان حول جامعة طهران والشوارع القريبةquot;.

وتأتي هذه التعزيزات في مناسبة إحياء البلاد لذكرى مقتل ثلاثة طلاب عام 1953 خلال نظام حكم الشاه السابق.

وقد شاعت أنباء عن عدم مشاركة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في تظاهرة يوم الطالب خلافاً للسنوات السابقة. وحظرت السلطات نشاط مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية بما فيها القنوات الفضائية مدة ثلاثة أيام، كما فرضت مزيدا من القيود على استخدام الإنترنت وخصوصاً المواقع التابعة لحركة تحرير إيران وباقي المنظمات الإصلاحية.

وكان موقع زعيم المعارضة الإيراني مير حسين موسوي على الانترنت قد نقل عنه امس قولهإن الحركة الاصلاحية حية في البلاد على الرغم من ضغوط المؤسسة الدينية التي قال lsquo;نها تقمع الطلبة. وأضاف موسوي في موقعه quot;لنقل انكم تقمعون الطلبة وتفرضون عليهم الصمت. فماذا ستفعلون بالحقائق الاجتماعيةquot; في اشارة واضحة الى الاعتقالات الواسعة النطاق للطلبة في طهران والمدن الاخرى خلال الايام القليلة الماضية. وقال موسوي quot;انتم (السلطات) لا تطيقون مسيرات يوم الطالب. فماذا ستفعلون في الايام التالية...، مشيرًا الى ان احتجاجات الشوارع ستستمر.

Iranian students shout slogans during a 2008 protest at Tehran ...

ودعت المعارضة التي تعتمد على مواقعها على الانترنت والرسائل النصية على الهواتف المحمولة في الاتصال بمؤيديها المواطنين إلى التجمع في يوم الطالب بالقرب من جامعة طهران حيث ستجرى المسيرة الرئيسة التي تنظمها الحكومة.

من جهتها حذرت الشرطة وقوات الحرس الثوري النخبوية من أن أي مسيرة quot;غير قانونيةquot; يوم الاثنين ستواجه بصرامة.

كما منعت إيران يوم السبت وسائل الاعلام الاجنبية من تغطية المسيرات المخطط اجراؤها يوم الاثنين. كما منعت الصحافيين العاملين لدى وسائل اعلام اجنبية من التغطية في الفترة بين السابع والتاسع من ديسمبر كانون الاول. وحذر موقع (موجكامب) الاصلاحي من امكانية اندلاع اشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين.

خامنئي يحذّر الغرب من عزل ايران

أكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي الاحد ان الدول الغربية ستفشل في عزل إيران بسبب برنامجها النووي، موجهًا الانتقادات خصوصًا الى الولايات المتحدة وبريطانيا. وقال خامنئي امام الاف الاشخاص اجتمعوا للاحتفال بعيد quot;الغديرquot;، ان quot;زعماء الغرب الذين يتصرف بعضهم بتأثير من الصهاينة لا يفعلون غير الكذبquot; بشأن الملف النووي الإيراني.

واضاف ان quot;اميركا تقف على راس اعدائنا وبريطانيا هي الاشنع بينهمquot;. وتابع خامنئي كما نقل عنه التلفزيون الرسمي quot;حاول الاميركيون والصهاينة وغيرهم من قوى الاستكبار على مدى ثلاثين عامًا ان يعزلوا إيران لكنهم فشلوا، وسيفشل مسعاهم بعون الله تعالىquot;. وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، دانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران لسياستها النووية في قرار صوت عليه الغربيون وايضًا روسيا والصين وقد يفتح الباب امام فرض عقوبات دولية جديدة على طهران.

وعلى الرغم من أنَّ إيران اكدت على الدوام ان برنامجها النووي هو لاغراض مدنية بحتة، إلا أنَّ قسمًا من الاسرة الدولية يخشى ان تسمح قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم لإيران بامتلاك السلاح النووي.

Iranian students recreate the murder of protester Neda Agha-Soltan, ...

واكد خامنئي في هذا الخصوص ان إيران quot;تسعى الى حيازة التكنولوجيا النووية التي تحتاج اليها لانه ان لم تفعل ذلك الان، فغدًا عندما سيستند الاقتصاد العالمي الى هذه التكنولوجيا سيكون قد فات الاوانquot;. واضاف ان إيران quot;لا تريد ان تضطر خلال 20 او 30 سنة الى مد يدها للغربيينquot;. واكد خامنئي ان الغربيين quot;يستخدمون ذرائع لاحداث انشقاقات في صفوف الشعب الإيراني عندما تكون التهديدات بشن هجمات او فرض عقوبات غير فعالةquot;.
واضاف quot;علينا ان نحرص على عدم التفوه بكلمات تسبب الانقسامquot;، محذرًا الذين ينتقدون توجهاته حاليًا داخل النظام

رفسنجاني يدعو الى توفير أجواء من الحرية في ايران

انتقد الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني الذي يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء أمس أجواء انعدام التسامح التي قال إنها سائدة في إيران ودعا إلى quot;توفير أجواء من الحريةquot; في البلاد. وأفادت وكالة أيلنا القريبة من الإصلاحيين أن رفسنجاني أعرب خلال لقاءات مع طلبة إصلاحيين في مشهد (شمال شرق) عن أسفه quot;للوضع السائد في البلاد حتى أصبحت الانتقادات البناءة لا تحتملquot;.

ودعا الرئيس السابق، الذي ما زال يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء، إلى quot;توفير أجواء من الحريةquot; في إيران. وقال إن quot;المجتمع الآمن هو مجتمع مؤمن لا ينخره الظلمquot; مذكرًا بأن تلك كانت quot;أكبر أهداف الثورةquot; الإسلامية سنة 1979. ودعا إلى quot;خلق أجواء من الحرية لإقناع أغلبية الشعبquot;. كما دعا أيضًا إلى quot;الاعتدالquot; مذكرًا بأنه تحدث عن ذلك في خطبة ألقاها في تموز (يوليو) الماضي وأدت إلى عزله نسبيًا في السلطة الحالية. وقال quot;كنت دائمًا أقول إنني ضد التطرف، وإذا ساد المجتمع الاعتدال فستحل مشاكل كثيرة حاليةquot;.

كذلك دعا رفسنجاني المعارضين إلى quot;التعبير عن رأيهم في إطار الشرعيةquot; وذلك عشية يوم احتجاجي جديد دعت إليه اليوم مجموعات معارضة. إلا أنه أضاف أن quot;القادة أيضًا يجب أن يحترموا الشرعيةquot;. وحذرت السلطات مجددًا المعارضة من أي تظاهرة quot;غير شرعيةquot; اليوم بمناسبة quot;يوم الطالبquot; في ذكرى قمع شرطة الشاه تظاهرة طلابية سنة 1953.