بروكسل: أكد وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن ان القدس الشرقية quot;ليست تابعة لاسرائيلquot;، وذلك قبل اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي في بروكسل. وقال اسيلبورن quot;نقر جميعا، في الخطابات، بان القدس الشرقية محتلة. واذا كانت محتلة فهي غير تابعة لاسرائيلquot;. واضاف quot;لا افهم عدم اعتراف اسرائيل بان فلسطين تتكون من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقيةquot;، داعيا الاوروبيين والولايات المتحدة الى التحدث بquot;لهجة واضحةquot;.

ولا يتفق الاوروبيون جميعا على قضية القدس الشرقية. من جانبه، اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني لدى وصوله الى اجتماع بروكسل ان قضية القدس لا ينبغي ان تحسم quot;من جانب واحدquot; ويجب ان تكون موضع quot;تفاوضquot;. وقال quot;سندعم كل ما يشجع الطرفين على الجلوس من جديد حول طاولة المفاوضاتquot;.

وكانت اسرائيل انتقدت بعنف الاسبوع الماضي تسريبات تشير الى ان الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي تعد قرارا يتحدث عن quot;دولة فلسطينية قابلة للاستمرار تضم الضفة الغربية وقطاع غزة مع القدس الشرقية كعاصمةquot;.

لكن صيغة جديدة لم تجمع عليها الدول ال27 بعد، حصلت فرانس برس على نسخة منها، لا تاتي صراحة على ذكر القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية وتكتفي بالتاكيد على ضرورة quot;ايجاد وسيلة من خلال التفاوض من اجل تسوية وضع القدس كعاصمة للدولتينquot;. وتدعو هذه النسخة الجديدة في الوقت نفسه الى quot;دولة فلسطينية تضم الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزةquot;.