ذكرت مصادر دفاعية اسرائيلية يوم الاثنين أن روسيا تتفاوض على شراء طائرات بلا طيار اسرائيلية الصنع ضعف عدد ما اشترته في صفقة أولية قيمتها 50 مليون دولار وأعلن عنها في أبريل نيسان.

موسكو: أضافت المصادر أن قيمة الصفقة الجديدة مع شركة ايروسبيس اندستريز الحكومية الاسرائيلية ستبلغ نحو 100 مليون دولار وأن الطائرات ستزود بمعدات مراقبة محسنة. وقال مصدر دفاعي quot;سيزيد الروس من أسطولهم وقدراته الى ثلاثة أمثاله.quot; وأحجمت شركة ايروسبيس اندستريز عن التعقيب.

ويقول محللون دفاعيون ان حرب روسيا مع جورجيا المجاورة عام 2008 كشفت جيشا معداته عتيقة ويفتقر الى طائرات التجسس بلا طيار الحديثة. وفي حين استخدمت جورجيا طائرات اسرائيلية بلا طيار خلال القتال الذي استمر خمسة أيام كان على روسيا الاعتماد بشكل أساسي على قاذفات القنابل الاستراتيجية ( تي يو-22) لجمع معلومات المخابرات من ميدان المعركة.

وتساعد صفقات الطائرات بلا طيار على تحسين علاقات اسرائيل مع روسيا التي هي دولة مهمة في الجهود الدولية لاحتواء البرنامج النووي الايراني. وأوقفت روسيا صفقة لبيع نظام الدفاع الجوي (اس-300) لايران. وقال محللون ان هذا النظام يستطيع مساعدة الايرانيين على الدفاع عن مواقعهم النووية ضد أي غارات عسكرية محتملة من اسرائيل او الولايات المتحدة.