حث بان كي مون البشير على التدخل في سبيل الافراج عن عضوي يوناميد المخطوفين في دارفور

الامم المتحدة : أعلن المتحدث باسم الامم المتحدة مارتين نسيركي اليوم ان السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون حث الرئيس السوداني عمر البشير في اتصال هاتفي هو الاول منذ اتهام المحكمة الجنائية الدولية للأخير في وقت سابق هذا العام بارتكاب جرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور على quot;هدف وحيد يتعلق بمسألة انسانية ملحةquot;.

وقال المتحدث في ايجاز صحافي ان بان حث الرئيس البشير في الاتصال الذي جرى خلال عطلة نهاية الاسبوع quot;على الاضلاع بدور مباشر في تأمين اطلاق سراح اثنين من أعضاء بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) محتجزين في الاقليم منذ أغسطس الماضيquot; موضحا أن quot;الحكومة تحاول تأمين اطلاق سراحهما لكن هذه الخطوة لم تتم بعدquot;. وأضاف أن حالة أحد الرهينتين الصحية خطيرة.

وحث بان الرئيس البشير أيضا على تقديم منفذي الهجومين اللذين استهدفا قوات حفظ السلام الدولية التابعة ليوناميد مطلع الاسبوع في شمال دارفور واللذي أسفرا عن مقتل خمسة من القوات الرواندية واصابة خمسة آخرين بجروح الى العدالة. وقال نسيركي ان البشير طمأن السكرتير العام للأمم المتحدة بأنه quot;تم عمل كل شيء ممكنquot; لاطلاق سراح عضوي اليوناميد وأنه أصدر تعليمات لوكالاته الأمنية باعتقال منفذي الهجومين في أقرب وقت ممكن.

وقال رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن سفير بوركينا فاسو ميشيل كافاندو في وقت لاحق في بيان عقب اجتماع غير رسمي للمجلس ان الأعضاء quot;دانوا بشدةquot; الهجوم الذي استهدف قوات السلام التابعة ل (يوناميد) في شمال دارفور الاسبوع الماضي.
وقال كافاندو ان المجلس quot;علم بالاجراء الذي اتخذته حكومة السودان وشجعها على ضمان التعرف الفوري على الجناة وتقديمهم للعدالةquot;.