حذر مسؤول في الامم المتحدة مجلس الامن الدولي من الاستعمال المتزايد لعائدات تهريب المخدرات quot;من قبل الارهابيين والقوات المناهضة للحكوماتquot; في كل منطقة الساحل الافريقية من اجل تمويل عملياتهم.

نيويورك: قال انتونيو ماريا كوستا، مدير مكتب الامم المتحدة للمخدرات والجريمة ومقره فيينا quot;لدينا ادلة على ان نوعين من المخدرات، الهيرويين في الشرق والكوكايين في الغرب، يتم تصديرهما من الصحراء عبر طرق جديدة عن طريق تشاد والنيجر وماليquot;. واوضح ان quot;مضاعفات هذا الامر في الدول المجاورة، في المغرب، امر لا بد منهquot;. واضاف ان quot;المخدرات لا تغذي فقط الجريمة المنظمة بل ان الارهابيين والقوات المناهضة للحكومات تستعمل عائدات المخدرات لتمويل عملياتها وشراء تجهيزات ودفع رواتب العاملين معهاquot;. واشار ان هذا التهريب بدأ يأخذ ايضا quot;بعدا جديداquot;.

وفيما كان يتم نقل المخدرات عبر الصحراء يتم بواسطة القوافل فان التهريب اليوم quot;اخذ حجما اكبر واسرع كما دل حطام طائرة البوينغ 757 الذي عثر عليه في 2 تشرين الثاني/نوفمبر في منطقة غاو بمالي وهي منطقة يسيطر عليها التمردون والارهابيونquot;. وقال ايضا quot;من المرعب ان يكون اكتشاف هذا الرابط بين المخدرات والجريمة والمخدرات قد عثر عليه بالصدفةquot;. وكانت هذه الطائرة قد اقلعت من فنزويلا وحطت في مدرج بالقرب من غاو وانزلت حمولتها من الكوكايين ومواد ممنوعة اخرى قبل ان تتحطم لدى اقلاعها في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، حسب مكتب الامم المتحدة للمخدرات والجريمة.

ومنذ خمس سنوات تستعمل كارتلات المخدرات في اميركا اللاتينية افريقيا نقطة عبور لنقل الكوكايين الى اوروبا. وبالاضافة الى غينيا بيساو التي وصفها مكتب الامم المتحدة للمخدرات والجريمة عام 2008 بانها نقطة رئيسية لدخول الكوكايين الى افريقيا فان اكتشاف سبعة مختبرات في غينيا (كوناكري) quot;هو دليل اضافي على ان افريقيا الغربية اصبحت هي ايضا منتجة للمخدرات المصنعةquot;، حسب كوستا. وقال ايضا quot;في الجانب الاخر من القارة، يدخل سنويا ما بين 30 و35 طنا من الهيرويين الافغاني الى افريقيا الشرقيةquot; ما يؤدي الى زيادة معدل تعاطي المخدرات الامر الذي يساهم في انتشار مرض الايدز.

واوضح ان quot;احد العوامل الذي يسهل هذه الظاهرة هو الوضع المأسوي في الصومالquot; موضحا ان quot;المنطقة اصبحت منطقة اقتصادية حرة لكل انواع التهريب: المخدرات والمهاجرين غير الشرعيين والاسلحة والنفايات السامة ومصادر طبيعيةquot;. وتحدث كوستا امام مجلس الامن في اطار نقاش حول تهريب المخدرات في افريقيا دعت اليه بوركينا فاسو التي تترأس مجلس الامن لهذا الشهر. وتبنى مجلس الامن اعلانا غير ملزم اشار فيه الى انه quot;في بعض الحالات، يشكل الرابط الذي يزداد وثوقا بين تهريب المخدرات وتمويل الارهاب، مصدرا لقلق متصاعدquot;. واضاف quot;من المهم تكثيف العمليات في المنطقة وعبر العالم من اجل التصدي لمشكلة المخدرات في العالم وكذلك للنشاطات الاجرامية الناتجة عنهاquot;.