برلين: تنوي شركة quot;أبوظبي مارquot; العربية لتصنيع اليخوت شراء حصة بنسبة 24.9% في شركة quot;هوفالدتسفيركه دويتش فيرفتquot; الألمانية المصنعة للغواصات، وهي الشركة التي تملكها شركة quot;تيسن كروبquot; Thyssen-Krupp العملاقة الألمانية لصناعة الصلب.

وقد أعلنت شركة quot;تيسن كروبquot; أواسط أكتوبر الماضي عن بيع حصة مهيمنة من أسهم شركة quot;بلوم + فوسquot; Blohm+Voss المصنعة للسفن إلى quot;أبوظبي مارquot;. وأُعلن وقتذاك أيضا عن توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة الألمانية والشركة العربية في تصنيع السفن المدنية والعسكرية.

وأكد المتحدث باسم quot;أبوظبي مارquot; مؤخرا أن شركته أجرت مع الشريك الألماني محادثات لشراء حصة في quot;هوفالدتسفيركه دويتش فيرفتquot; وفق إفادة وكالة داو جونز للأنباء المالية.

وقالت صحيفة quot;ر ب ك ديليquot; الصادرة في موسكو إن quot;تيسن كروبquot; تعتزم الاحتفاظ بحصة الأغلبية في شركة quot;هوفالدتسفيركه دويتش فيرفتquot; لكيلا تعترض الحكومة الألمانية على هذه الصفقة. ويجب ألا تتجاوز حصة مستثمر أجنبي الـ25% حتى لا تعارض الحكومة الألمانية دخوله إلى الشركة.

ويمنح قانون التجارة الخارجية الحكومة الألمانية حق النقض لمنع مستثمرين أجانب من شراء حصة في شركات صناعة الدفاع الألمانية.

ولأن quot;هوفالدتسفيركه دويتش فيرفتquot; تعتبر واحدة من الشركات الألمانية الرائدة في مجال التصنيع العسكري فإن الخبراء يخشون أن تعارض السلطات الألمانية دخول مستثمر أجنبي إليها، فالحكومة الألمانية غير راضية باحتمال دخول الأجانب إلى مصانع التكنولوجيا المتطورة كمصنع ينتج محركات الغواصات. ومما يزيد من الطين بلة أن الحكومة الألمانية كانت قد تلقت طلبا لشراء مصانع ألمانية تنتج الغواصات من كل من إسرائيل ومصر كما جاء في صحيفة quot;ر ب ك ديليquot;.