طهران: اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء بان ايران لا تسعى الى المواجهة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية باعلانها انشاء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم كما ذكر تلفزيون الدولة.

وقال احمدي نجاد في ختام اجتماع لمجلس الوزراء ان quot;النبا الذي اعلناه (بناء عشر محطات جديدة) لا يستهدف مواجهة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لقد طلبنا بالفعل منذ اشهر من المنظمة الايرانية للطاقة الذرية تحديد مواقع للمحطات الجديدةquot;. واضاف quot;لقد سالناهم حتى مؤخرا عن اسباب التأخيرquot; في تحديد هذه المواقع.

وفي 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اعتمدت الوكالة باغلبية واسعة لاعضائها ال35 (25 مقابل 3 وامتناع 7) قرارا يدين البرنامج النووي لطهران ويطالب بوقف بناء موقع فوردو النووي (وسط) الذي لم تكشف طهران عن وجوده الا في ايلول/سبتمبر الماضي.

وبعد يومين اعلنت طهران انها قررت بناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم. وصرح رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية اكبر صالحي انذاك بان هذا القرار هو quot;الرد الحازمquot; على قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويتصدر تخصيب اليورانيوم الصراع بين ايران والقوى العظمى التي تخشى ان تستخدمه طهران لاهداف عسكرية الامر الذي ينفيه الايرانيون باستمرار.