قال قائد القيادة الأميركية إن الوضع في افغانستان ليس ميئوسا منه أكثر مما كان عليه العراق قبل إرسال تعزيزات عام 2007.

واشنطن: اعلن الجنرال ديفيد بترايوس قائد القيادة الاميركية الوسطى الاربعاء خلال جلسة استماع امام الكونغرس ان الوضع في افغانستان quot;ليس ميئوسا منه اكثرquot; مما كان عليه العراق قبل ارسال تعزيزات عام 2007. وقال بترايوس مهندس استراتيجية زيادة القوات في العراق قبل سنتين ان مستوى العنف في العراق عشية ارسال التعزيزات كان اعلى منه في افغانستان حيث امر الرئيس باراك اوباما بارسال 30 الف عسكري اضافي.

وتابع انه quot;ان كانت افغانستان مختلفة بالتاكيد عن العراق وأصعب منه من عدة نواح، الا ان الوضع فيها ليس ميئوسا منه اكثر مما كان عليه العراق حين توليت القيادة هناك في شباط/فبراير 2007quot;. وقال متحدثا امام لجنة القوات العسكرية في مجلس الشيوخ quot;الواقع ان مستوى العنف وحصيلة القتلى المدنيين جراء العنف في العراق كانا أعلى بكثير مما شهدناه في افغانستانquot;.

وحذر من ان المهمة في افغانستان ستكون صعبة quot;وأكثر بطءا في تحقيق نتائجها من التقدم الذي تحقق في العراقquot;. واضاف quot;غير ان صعبة في افغانستان كما في العراق لا تعني ميئوسا منهاquot;. وادلى بترايوس بافادته بعدما كشف اوباما الاسبوع الماضي عن استراتيجية جديدة في افغانستان تقضي بارسال تعزيزات عديدها 30 الف عسكري الى هذا البلد للتصدي لتصعيد طالبان تحركاتها فيه.

ويؤكد الجيش الاميركي ان استراتيجية ارسال التعزيزات الى العراق ساهمت في تحسين الوضع الامني ومهدت لسحب القوات الاميركية مستقبلا من هذا البلد.