تعتزم الهند إنشاء الولاية التاسعة والعشرين في جنوب شرق البلاد، وسيطلق على هذه الولاية الجديدة اسم تيلنغانا.

نيودلهي: اعلنت الهند الخميس عزمها انشاء الولاية التاسعة والعشرين في جنوب شرق البلاد وذلك اثر اضراب عن الطعام قام به قيادي محلي ينشط من اجل تعديل توزيع المناطق. واعلن وزير الداخلية ب. شيدمبرام الخميس ان الولاية الجديدة التي اطلق عليها اسم تيلنغانا ستنشأ من تعديل حدود ولاية اندرا براديش الفقيرة (جنوب شرق) مؤكدا للصحافيين ان quot;عملية انشاء ولاية تيلنغانا ستبداquot;.

وتقرر انشاء هذه الولاية التي ستشمل القسم الاكبر من منطقة اندرا براديش القبلية بعد اضراب عن الطعام استغرق 11 يوما قام به ك. شندراسخار راو قائد اكبر حزب يدعو الى انشاء ولاية جديدة اسمها تيلنغانا راشتريا ساميتي. وادى تدهور حالته الصحية الاسبوع الماضي الى تنظيم تظاهرات طلابية في المنطقة. وشكر راو من على سريره في المستشفى الحكومة على قرارها.

وكان سكان المنطقة الذين يطالبون منذ سنوات بانشاء هذه الولاية يتهمون الحكومة باهمال المنطقة التي تتعرض بالخصوص بانتظام الى الجفاف ويريدون الاستفادة من ميزانية منفصلة. الا ان تاسيسها الفعلي سياخذ سنوات لانه يجب ان يصادق على القرار المجلس الاقليمي في اندرا براديش والبرلمان الهندي في العاصمة الفدرالية نيودلهي.

وولاية اندرا براديش التي تاسست سنة 1956 هي خامس اكبر ولاية في الهند من حيث المساحة ويتحدر منها 42 نائبا في البرلمان من اصل 543. ومنذ انقسام امبراطورية الهند سنة 1947، اندلعت حركات انفصالية في كافة انحاء الهند لا سيما في كشمير (شمال) والاسام ونغالند في الشرق.

وتاسست ثلاث ولايات جديدة --جهاركاند وشهاتيسغاره واوتارخند-- سنة 2000 في وسط وشرق البلاد انطلاقا من ولايات سابقة وهي بهار ومدهية براديش واوتار براديش.