دعت جبهة البوليساريو الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى لانقاذ حياة الناشطة امينة حيدر.

الجزائر: دعا رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى quot;التدخل سريعا لانقاذ حياةquot; الناشطة الصحراوية امينة حيدر المضربة عن الطعام منذ 25 يوما في مطار لانثاروتي (الكناري، اسبانيا)، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الجزائرية. وقال عبد العزيز في رسالة الى بان كي مون ان امينة حيدر quot;تنتظر تدخلا عاجلا لوضع حد للظلم الذي تتعرض لهquot;.

ودعاه الى quot;التدخل سريعا لاتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لانقاذ حياة نفس بريئةquot; مشيرا الى ان quot;الحالة الصحية لامينة حيدر تدهورت وان حياتها في خطرquot;. واضاف ان quot;موقف المغرب تجاه مواطنة تقطن في ارض تشرف عليها الامم المتحدة هو سابقة خطيرةquot;. وقال ايضا ان المغرب رفض quot;الاستماع الى نداء الضمير الدولي وحاول عبثا تبرير جريمة نكراء بحق سيدة معروفة بنشاطها السلمي والمتمدن (...)quot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة اجرى الخميس اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس حول مصير امينة حيدر، حسب المتحدث باسمه. واضاف المتحدث ان بان quot;قدم بعض الاقتراحات لحل المسألةquot; رافضا الكشف عن هذه المقترحات.

وكانت السلطات المغربية ابعدت امينة حيدر (42 عاما) الى اسبانيا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر بداعي quot;انها تخلت عن جنسيتها المغربيةquot;. وبدأت اضرابا عن الطعام قبل 25 يوما احتجاجا على منعها من العودة الى الصحراء الغربية.

وتعتبر المملكة المغربية ان الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة اسبانية، جزء من اراضيها. وتقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها فيما تطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر باجراء استفتاء شعبي حول تقرير مصيرها.