رغم تركيز الإدارة الاميركية على ولاية إيلينوي ليكون أحد سجونها بديلا عن غوانتاناموا إلا انها لم تتخذ قرارا نهائيا بعد بهذا الشأن.

واشنطن: قال مسؤولون في ولاية ايلينوي الاميركية يوم الجمعة ان ادارة اوباما تركز على سجن فيالولاية في غضون بحثها على منشأة لايواء المشتبه بضلوعهم بالارهاب الموجودين حاليا في قاعدة غوانتانامو البحرية لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا.
وقال عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي ديك ديربين والحاكم بات كين انهما quot;علما بأن هناك مسودة مذكرة داخلية لادارة اوباماquot; حيث قالا انها تشير الى ان الحكومة تركز على شراء مركز طومسون التأديبي في منطقة ريفية في ايلينوي.

وسوف يستخدم جزء من هذا السجن لايواء محتجزين من منشأة الاعتقال البحرية في غوانتانامو في كوبا التي فتحت في 2002 لايواء المشتبه بضلوعهم في الارهاب بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001.
وقال ديربين وكين في بيان quot;جرى ابلاغنا بأن الادارة لن تتخذ قرارها النهائي لكن مسودة مذكرة مثل هذه تسمح لمسؤولين اتحاديين بدء خطوات تالية في عملية في هذا الاطار كأجراءات معتادةquot;.

ولم يتسن الحصول على تعليق مسؤولي البيت الابيض على الفور.
وكان الرئيس باراك اوباما قد تعهد باغلاق منشأة خليج غوانتانامو حيث واجه بعض المحتجزين محاكمات عسكرية صارمة قبل 22 نياير كانون الثاني. وفي الشهر الماضي اعترف اوباما بأنه لن يفي بهذا الموعد النهائي لكنه مازال يعتقد ان السجن سيغلق في 2010.

ويبحث مسؤولون بالحكومة عن مواقع اخرى في الولايات المتحدة لايواء المحتجزين. وانتقد جمهوريون واخرون خططا لنقل السجناء الى الولايات المتحدة ومحاكمتهم في محاكم مدنية بوصفهم خطرا امنيا.