بروسبيريداد: اعلنت الحكومة الفيليبينية السبت ان الخاطفين الذين احتجزوا الخميس عشرات الاشخاص في غابة بجنوب البلاد، قبلوا تسليم انفسهم للسلطات الاحد بعدما وافقت الاخيرة على بحث بعض مطالبهم.

وقال الفريدو بلازا المتحدث باسم خلية ازمة اثر سلسلة من الاجتماعات بين مسؤولي الحكومة والجيش والشرطة، للصحافيين ان quot;مجموعة (اوندو) بيريز ستستسلم. سنذهب لجلبهم عند الساعة 07,00 غدا (الاحد)quot; اي الساعة 23,00 ت غ اليوم السبت.

واوضح ان خطة الوسطاء الذين تدخلوا في هذه القضية تقضي بمواكبة خاطفي الرهائن حين يغادرون مخبأهم في الجبال صباح الاحد، وهو الموعد الذي سيتم فيه الافراج عن المخطوفين.

وكان تم خطف 75 شخصا الخميس من جانب 15 مسلحا يتحدرون من اسرة نافذة محلية هاجموا مدرسة في اقليم اغوسان ديل سور في جزيرة مينداناو جنوب الفيليبين. ولا يزال 47 منهم محتجزين.

وكان تم الافراج عن 18 رهينة هم 17 تلميذا ومدرسا، الخميس قبل الافراج عن عشرة آخرين الجمعة.

وتشهد مناطق جنوب الفيليبين حيث تتصدى القوات الحكومية لتمردين اسلامي وشيوعي وميليشيات مسلحة، موجة من اعمال العنف والخطف.

ووقع آخر اعمال العنف واكثرها دموية في 23 تشرين الثاني/نوفمبر حين قام مسلحون يعملون لحساب حاكم اقليم ماغينداناو في مينداناو، بقتل 57 مدنيا بينهم 26 امرأة، على خلفية منافسات سياسية على ما يبدو.

وتم توقيف العديد من افراد جماعة حاكم اقليم ماغينداناو بينهم الحاكم اندال امباتوان وعدد من ابنائه. ووجهت الى نجل الحاكم اندال امباتوان تهم عدة بالقتل.