اعتبر يوسف جيلاني أن العمليات التي يخوضها الجيش في وزيرستان حققت نجاحات وأكد أن الحرب هناك ستتواصل.

أسلام أباد: تراجع رئيس الوزراء الباكستاني، يوسف رضا جيلاني، عن تصريحات سابقة كان قد قال فيها إن العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش ضد حركة طالبان في منطقة جنوب وزيرستان قد انتهت.

ويقول جيلاني إن عمليات الجيش لا تزال متواصلة وحققت إلى حد الآن عدة quot;نجاحاتquot;.
وأضاف رئيس الوزراء الباكستاني إنه لا يستطيع إعطاء إطار زمني بشأن تاريخ انتهاء عمليات جنوب وزيرستان.
وواصل جيلاني بأن عمليات الجيش قد تمتد إلى مناطق أخرى من المنطقة القبلية في باكستان بما في ذلك منطقة شمالي أوراكزاي.

وقال موقع البي بي سي على شبكة الانترنت إن السلطات أعطت الضوء الأخضر لبدء مرحلة جديدة من العمليات العسكرية ضد طالبان.

ويضيف الموقع أن الجيش بعدما فشل في إلقاء القبض على عناصر قيادية في حركة طالبان في جنوب وزيرستان سيواصل حملته في مناطق أخرى من باكستان.

وقال مصدر عسكري باكستاني لبي بي سي إن الجيش قد يضطر إلى تعقب قادة طالبان في مجمل المناطق القبلية حيث يتمعتون بدعم كبير، مضيفا أن القتال قد يمتد لسنوات.
وأضاف جيلاني أن تعليقاته التي أدلى بها في مدينة كراتشي في وقت سابق لوسائل الإعلام المرئي ربما انتزعت من سياقها، حسب وكالة الأسوشييتد برس.

والهجمات على المتشددين يتولى أمرها الجيش الباكستاني الذي يرفض تحديد اي اطار زمني لمثل هذه الحملات. وكانت عملية جنوب وزيرستان التي تتاخم افغانستان أكبر حملة للجيش منذ سنوات ويشارك فيها 30 الف جندي.
ويقول الجيش الباكستاني ان 589 متشددا و79 جنديا قتلوا في حملة جنوب وزيرستان منذ ان بدأت في منتصف اكتوبر تشرين الاول. ورد المتشددون بتفجيرات قتل فيها مئات الاشخاص.

ويقول مسؤولو أمن انه يعتقد ان العديد من المتشددين فروا من وزيرستان الجنوبية الى مناطق اوراكزاي وشمال وزيرستان وكورام القبلية.
ويعتقد ان اوراكزاي هي قاعدة حكيم الله محسود زعيم متمردي طالبان الباكستانية وانها محور عالمي للقاعدة ومنظمات متشددة اخرى. وتريد الولايات المتحدة من باكستان التعامل معهم للمساعدة في الجهود الحربية في افغانستان.

وقال مسؤولو مخابرات ان قوات الامن تشن حملة على المتشددين في اوراكزاي منذ عدة اسابيع. وتهاجم طائرات حربية أهدافا للمتشددين