بوسطن: توفي بول صامويلسون خبير الاقتصاد الذي ساعدت أبحاثه في إرساء أسس الاقتصاد الحديث يوم الاحد عن 94 عاما في منزله ببلمونت في ماساتشوستس بعد مرض قصير. وأعلن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نبأ الوفاة. وعرف صامويلسون ببحوثه في تطبيق نموذج للتحليل الرياضي الدقيق على التوازن بين الأسعار والعرض والطلب.

وقالت سوزان هوكفيلد رئيسة المعهد في بيان quot;غير بول صامويلسون من كل شيء لمسه .. الاسس النظرية لمجاله والطريقة التي كان الاقتصاديون في جميع انحاء العالم يفكرون بها وممارسات معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا الاستثمارية وحياة زملائه وتلامذته.quot; وكان صامويلسون أول أميركي يحصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1970 في العام الثاني للجائزة.

وأشادت الاكاديمية السويدية حينئذ بصامويلسون لتقديمه quot;أكثر مما قدمه أي اقتصادي معاصر لرفع مستوى التحليل العلمي للنظرية الاقتصادية.quot; وكان صامويلسون يؤكد أن الرياضيات تلعب دورا حيويا في التحليل الاقتصادي.

ولد بول انتوني صامويلسون في جاري بولاية انديانا عام 1915 وتخرج في جامعة شيكاجو وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراة من جامعة هارفارد. عمل صامويلسون مستشارا للرئيسين الاميركيين جون كينيدي وليندون جونسون وكان يكتب عمودا شهيرا في مجلة نيوزويك.