واشنطن: دافعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن مقاربة quot;واقعية مع مبادىءquot; لمسألة حقوق الانسان في روسيا والصين، الشريكان الرئيسيان للولايات المتحدة.

وقالت في كلمة القتها حول سياسة الادارة الاميركية في مجال حقوق الانسان ان quot;الواقعية مع مبادىء تحدد مقاربتنا لمسألة حقوق الانسان تجاه كل الدول ولكن بنوع خاص مع دول رئيسية مثل الصين وروسياquot;.

واضافت ان quot;التعاون مع كل دولة منهما هو حاسم من اجل صحة الاقتصاد العالمي ومن اجل تحقيق اهدافنا لناحية عدم نشر الاسلحة النوويةquot; متحدثة ايضا عن ملفات كوريا الشمالية وايران والتغير المناخي.

واوضحت ان quot;الفكرة القائلة بانه يتوجب علينا ان نختار بين الدفاع عن حقوق الانسان وبين مصالحنا القومية هي فكرة خاطئةquot; كما ان الفكرة القائلة بquot;الارغام والعزلة هما ادتان فعالتان من اجل تفعيل التغير الديموقراطيquot; هي ايضا quot;خاطئةquot;.

واشارت الى ان quot;الولايات المتحدة تريد علاقات ايجابية مع الصين وروسياquot; مع وعدها باجراء quot;محادثات صريحةquot; مع هاتين الدولتين.

وذكرت كلينتون بان واشنطن طلبت من الصين quot;حماية حقوق الاقليات في التيبت وفي شينجانغquot; وكذلك احترام حرية التعبير وحرية المعتقد.